Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS ARABIC FLASH N°38, August 2006

Released 07/09/2006
Geographical coverage France, EU, Mediterranean
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثامنة و الثلاثون،غشت 2006

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

تعذر الرؤية؟ اضغط هنا
========================
في هذا العدد 38
========================

الافتتاحية:

1- دورة تكوينية لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في نقاط التركيز الوطنية لسميد لغرض التدرب على تركيب و استعمال بوابة سميد الجديدة

مختصرات:

2- مؤتمر مديري المياه في المنطقة الأورومتوسطية
3- المؤتمر الدولي الرابع حول تطوير الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه في ميجيف الفرنسية
4- المفوضية الأوروبية تتخذ تدابير جديدة لمحاربة تلوث المياه السطحية
5- المفوضية الاوروبية تضمن تزويد محطات ضخ و تنقية المياه في قطاع غزة بالوقود
6- الاستعدادت جارية لإطلاق البرنامج افب7
7- تحضير شفرة قيادة جديدة لخدمات الدفع لأجل المنظومات البيئية في إطار الإدارة المتكاملة لموارد المياه
8- موقع الكتروني جديد حول تكنولوجيا تنقية المياه العادمة MBR
9- عالم الأعمال في مجال المياه: WBCSD يفصح عن مشروع سيناريوهات المياه
10- برنامج المياه و الصحة الافريقي و البنك الافريقي للتنمية يركزان على السوق المالي لاستعمالات المياه في افريقيا
11- الأردن: 30 مليون دولار تكلفة إصلاح حوض نهر الزرقاء
12- الأردن: مشروع زارا-معين يشرع في أعماله هذا الشهر
13- فرنسا: المياه الجوفية لا زالت ملوثة
14- انجلترا: الشبكة الوطنية للمياه ليست فكرة عملية
15- التقرير السنوي حول التنمية البشرية يركز على المياه
16- السلطات الافريقية المسؤولة عن المياه تتلقى تدريبا على التقنيات الفضائية
17- الشبكة البيئية للفيضانات: التواصل بين الناس حول فيضانات الأنهار
18- الفيضانات و التلوث البترولي تضاعف من ندرة المياه
19- معوقات الإدارة المائية تطال أيضا الدول الغنية، حسب تقرير لWWF
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- ينظم النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" دورة تكوينية لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في نقاط التركيز الوطنية لغرض التدرب على تركيب و استعمال بوابة سميد الالكترونية الجديدة.و سوف تجرى هذه الدورة في صوفيا أنتيبوليس (فرنسا) أيام 13-15 شتنبر 2006. و سوف تشرف على التكوين الشركة الإيطالية "فينسييل"، و التي أعدّت البوابة الالمترونية الجديدة لسميد باستعمال مرجع مجاني "نايا"، و هو حل تقني اعتمدته فيما قبل الوكالة الأوروبية لليبئة. و سيمكن هذا التكوين من تسهيل تبادل المعلومات و تنسيق أكثر فعالية على مستوى محتوى المواقع الالكترونية لسميد و نقاط تركيزه الوطنية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

أعلى الصفحة

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- ينظم النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه "إمويس – سميد" بتعاون مع وزارتي البيئة (التي تشرف على المكون المتوسطي للمبادرة الأوروبية للمياه) و الخارجية اليونانيتين، المفوضية الأوروبية، و لجنة الدعم و الرصد الاقليمية لمشاريع ميدا-مياه، مؤتمرا لمديري المياه الأورومتوسطيين في العاصمة اليونانية، أثينا أيام 6 و 7 نوفمبر القادم. و ستساهم الشراكة العامة المتوسطية للمياه في الإعداد لوجيستيكيا لهذا المؤتمر. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.  

3- ينعقد المؤتمر الدولي الرابع حول تطوير الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه في ميجيف الفرنسية، تحت إشراف الشبكة الدولية لوكالات الأحواض "إنبو"، وزارة البيئة الفرنسية و الوكالات المائية أيام 21 و 22 شتنبر 2006. و سيكون المؤتمر مفتوحا في وجه كل وكالات "إنبو" و أعضائها، فضلا عن إدارات و منظمات المياه، و المهتمة بتطوير الإطار التوجيهي في الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي، الدول المرشحة، و كل دول شرق و جنوب البحر المتوسط. و بالتوازي مع هذا المؤتمر، سينعقد اجتماع دولي تقني حول مياه الجبال من أجل إدارة متكاملة للأحواض العليا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

4- تعتقد المفوضية الأوروبية أن الوديان، البحيرات، المياه الشاطئية و الصحة البشرية ستكون أكثر تحصينا ضد التلوث الناجم عن المواد الخطرة بفضل التشريع الجديد الذي اقترحته حديثا. و ينص هذا التشريع على الحد من تركيز 41 مادة، معادن ثقيلة، و مواد كيماوية أخرى خطرة في المياه السطحية. و يلزم هذا التشريع باحترام نسبة هذا التركيز مع حلول 2015. و سيفيد هذا التشريع أيضا في استبدال تشريعات قديمة و تحسينها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

5-أعلنت المفوضية الاوروبية عن ضمان تزويد محطات ضخ و تنقية المياه في قطاع غزة بالوقود، بعد أن كانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد دمرت محولي محطة الطاقة في غزة. و سيغطي مشروع المفوضية 109 محطة ضخ للمياه و 27 محطة لمعالجة المياه العادمة متواجدة في قطاع غزة. و تكمل هذه المبادرة ما سبق و تم اتخاذه من تزويد بالوقود لمستشفيات غزة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

6- الاستعدادت جارية في أروقة المفوضية الأوروبية لإطلاق البرنامج افب7  للبحث العلمي و التنمية و الذي يغطي الفترة 2007-2013. و في هذا الإطار تنطم المفوضية اجتماعا هاما يوم 7 مارس 2007 في بروكسيل لبحث الترتيبات الأخيرة لهذه المسألة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

7- تم تحضير شفرة قيادة جديدة لخدمات الدفع لأجل المنظومات البيئية في إطار الإدارة المتكاملة لموارد المياه. و تفيد هذه الشفرة صانعي القرار في إيجاد أنجع الحلول لمشاكل إدارة المياه، مع أخذ بعين الاعتبار كل المعطيات البيئية، الاقتصادية و الاجتماعية. و تشرح هذه الشفرة التدابير الواجب اتخاذها لإدماج قيمة خدمات المياه في سياسات التنمية (كما هو الحال عليه في الغابات و المناطق الرطبة). نسخة من هذه الشفرة المقترحة متاحة حاليا، و كذلك ملحقاتها التقنية على موقع أونيسي.  معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

8- تم إطلاق موقع الكتروني جديد حول تكنولوجيا تنقية المياه العادمة MBR : www.mbr-network.eu، و ييتضمن الموقع: البحث العلمي، التنمية، تهيئة القدرات، و تبادل التكنولوجيا في أفق تطوير تقنية معالجة المياه. 50 مؤسسة و شركة أوروبية و دولية عاكفة على المشاريع المتعلقة بهذه التقنية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

9- في سنة 2004، قامت مجموعة من الشركات الأعضاء في المجلس العالمي للأعمال في مجال التنمية المستدامة: WBCSD بالتفكير في كيفية مساهمة الأعمال في فهم أهمية المياه. و هكذا تم نشر مجموعة من السيناريوهات، تم الإعلان عنها خلال الأسبوع العالمي للمياه المنعقد في العاصمة السويدية استوكهولم. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

10- برنامج المياه و الصحة الافريقي و البنك الافريقي للتنمية يركزان على السوق المالي لاستعمالات المياه في افريقيا، و في هذا الإطار، نظما اجتماعا تحسيسيا في بريتوريا أيام 7-9 غشت حول توفير الموارد من الأسواق المالية لأجل استعمالات المياه في القارة الافريقية و تفعيل هذا الاتجاه من أجل خدمات مائية أفضل في القارة السمراء. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

11- في ضوء التلوث الحاصل في مياه حوض نهر الزرقاء، و الذي يعتبر من أهم العلامات البيئية في الأردن، اتخذت وزارة البيئة الأردنية قرارها بترميم هذا الحوض النهري، و لأجل هذه الغاية نظمت اجتماعات لمختلف الفاعلين و صناع القرار بتعاون مع المكتب الإقليمي ويسكانا ل"IUCN" للتفاهم حول استراتيجية الترميم المذكور. و حسب تصريح للسيد خالد الإيراني وزير البيئة الأردني خلال اجتماع لوزارته مع "" و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي حول الإدارة المتكاملة لبيئة حوض نهر الزرقاء، فإن عملية إصلاح حوض نهر الزرقاء ستكلف حوالي 30 مليون دولار أمريكي و ذلك تبعا للجدول الزمني للمشروع الذي قد يستغرق 7 أعوام. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

12- الأردن: مشروع زارا-معين لمعالجة المياه و تحلية مياه البحر يشرع في أعماله هذا الشهر ب25 في المائة من طاقته الاستيعابية عند النصف الثاني من هذا الشهر، حسب مسؤولين من وزارة المياه و الري الأردنية. و سوف يبدأ المشروع في العمل بكامل طاقته عند نهاية هذا العام، حيث سيضخ 40 مليون متر مكعب من المياه سنويا. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

13- لا زالت المياه الجوفية الفرنسية ملوثة حسب التقرير السنوي الذي أعدته "إفين" حول جودة المياه في سنتي 2003 و 2004، و يلفت التقرير النظر إلى أنه لم يحصل أي تقدم في جودة المياه مقارنة مع السنوات الفارطة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

14- اعتبرت شركة المياه المسؤولة عن أكبر بحيرة اصطناعية في أوروبا انجلترا: الشبكة الوطنية للمياه ليست فكرة عملية أن الشبكة الوطنية للمياه المعتزم تأسيسها في انجلترا ليست فكرة عملية. هذا و قد شرعت الوكالة البيئية في دراسة تكلفة هذه الشبكة، و هي دراسة قد تستغرق أسابيع قليلة. و تهدف الشبكة المذكورة إلى ضخ المياه من أرطب المناطق في انجلترا إلى أجفّها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

15- التقرير السنوي حول التنمية البشرية في نسخته هذا العام ركز على المياه، و من المتوقع أن يصدر في شهر نوفمبر المقبل. و قد تم توجيه الدعوة إلى 14 جمعية غير حكومية للمناقشات مع مكتب التنمية الانسانية، لكي يتم التعريف بشكل أفضل بمضامين التقرير و استغلاله جيدا. و سوف ينشر التقرير في جنوب افريقيا أو الهند، و سوف يتزامن مع يوم الفعاليات في مجال المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

16- اجتمع باحثون أفارقة في مجال إدارة الموارد المائية في مركز الرصد الأرضي "إسرين" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية "إيزا"، في مدينة فراسكاتي الإيطالية أيام 24-28 يوليوز 2006 من أجل الاستفادة من برنامج تكويني ل5 أيام يهدف إلى إدخال معطيات الأقمار الصناعية و الرادارات في أبحاثهم. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.    

17 - يعد الجفاف و الإفراط في استخراج المياه من بين مسببات نقص منسوب مياه الأنهار و بالتالي جفافها. و من ثم العالم أجمع مدعو إلى التحرك لإنقاذ الأنهار، و المحافظة على جريان و نبض شريان مياهها. و تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الخبرة و التجرية المتراكمة في هذا المجال، لكنها في غالب الأحيان غير مرتبة و منسقة فيما بينها. و هكذا أعطت الوكالة الدولية للمحافظة على العالم، و مختلف المنظمات الدولية الرائدة في مجال البيئة و المياه إشارة البدء لمشروع شبكة للخبراء، العاملين، صانعي القرار، ممثلي السلطات المحلية، المستعملين و المشاركين من أجل المحافظة على حياة الأنهار. و تهدف هذه الشبكة إلى توفير أكبر قدر من مياه الأنهار للمحافظة عليها من أجل الناس و الطبيعة نفسها. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

18- حسب تقرير دولي حديث، الفيضانات و التلوث البترولي تضاعف من مشكل ندرة المياه و تزيد مشكل التزود بالمياه تفاقما في العالم. و من جهة أخرى يبرز مشكل التسارع في الطلب على مياه الري في حدود عام 2050 (74 في المائة تخص استعمالات السكان، 18 في المائة تخص محطات توليد الطاقة الكهرومائية و استعمالات صناعية أخرى، و فقط 8 في المائة  للاستعمالات المنزلية. و هناك دول عديدة تحاول استعمال بدائل طاقية أقل تلويثا، بسبب اتجاه أسعار البترول الخام للارتفاع إلى 75 دولار أمريكي للبرميل، و ظاهرة الاحتباس الحراري. و يقول التقرير أن 1.5 مليار من ساكنة العالم (6.1 مليار) تعيش في مناطق تندر فيها المياه، كشمال افريقيا على سبيل المثال. و اعتبر التقرير أن ريّا أفضل، الأمطار الاصطناعية و استعمال مضخات مياه يدوية قد يفيد القارة الافريقية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

19- حذرت المنظمة العالمية لحماية البيئة خلال الأسبوع العالمي للمياه و الذي انعقد في العاصمة السويدية استوكهولم أيام 20-26 غشت، في تقرير جديد من أن الدول الغنية لن تكون بمعزل عن مشاكل إدارة المياه التي تتخبط فيها الدوا النامية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

أعلى الصفحة  

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

20- يؤسف الوحدة التقنية لسميد و نقطة التركيز الوطنية في الأردن أن تبلغكم نبأ وفاة السيد سعد البكري، الذي كان يشغل منصب السكرتير العام في وزارة المياه و الري الأردنية. تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة، إنا لله و إنا إليه راجعون. السيد عثمان كردي سيتولى مهامه مؤقتا، و سيعمل على ضمان دعم أنشطة سميد و استمرارية التعاون المثمر بين وزارته و سميد. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

21- تم تعيين السيد دافيد ياروسلافيتش على رأس لجنة المياه في وزارة البنى التحتية الإسرائيلية، و بالتالي مديرا للمياه، خلفا للسيد شيمون تال. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

22- تم تعيين السيد هنري لوك تيبو على رأس مكتب المخطط الأزرق، و سيشرع في مهامه اليوم. و يخلف السيد تيبو في هذا المنصب السيد غيوم بونوا و الذي سيرحل إلى المغرب لتولي مهام جديدة متعلقة بالتنمية المستدامة في العالم القروي. وللمدير الجديد للمخطط الأزرق تجربة كبيرة في إدارة التعاون الثنائي و المتعدد الأطراف في مجالات البيئة و التنمية، و كان يشغل سابقا منصب المسؤول عن مكتب العلاقات الخارجية في وزارة البيئة و التنمية المستدامة الفرنسية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

23- أعلنت المكتبة الإعلامية للجمعية الدولية للهندسة و البحوث الهيدروليكية عن لائحة الطاقم الاستشاري للتحرير، زوروا موقع الجمعية للاطلاع على أسماء اللائحة المذكورة.

24- مؤسسة اليونيسكو للتربية في مجال المياه تبحث عن أستاذ في مجال معلوميات الهيدرولوجيا. المنصب سيكون في قسم  معلوميات الهيدرولوجيا في دلفت (هولندا). آخر أجل لإيداع الترشيحات هو 30 شتنبر 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

25-35- للاطلاع على منشورات هذا العدد، أنقر هنا.

 

أعلى الصفحة  

=================================================
إعلانات:
=================================================

36-41- للاطلاع على إعلانات هذا العدد، أنقر هنا.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

42-45- للاطلاع على طلبات المشاركة في هذا العدد، أنقر هنا.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

46- 54-  للاطلاع على الدورات التكوينية في هذا العدد، أنقر هنا.

=================================================
أحداث
=================================================

  يمكنكم متابعة أهم الأحداث على موقعنا التالي في صفحة الويب.

=================================================
اتصل بنا
=================================================

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا.

  أعلى الصفحة