Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°47, May 2007

Released 11/06/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة السابعة و الأربعون، ماي/أيار 2007

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد 47: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash47_ar)
 
========================

الافتتاحية:

1 - ورشة عمل حول آلية متوسطية لمرصد حول المياه

مختصرات:

2 - ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بقبرص
3 - ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بفلسطين
4 - ملتقى إعلامي وطني  للإمويس بالأردن
5 - إنبو : دعوة الى الجمعية العامة العالمية السابعة 2007
6 -
منتدى اقليمي حول حوكمة محلية للمياه لمشروع إمباورز
7 - مؤتمر المياه التاسع لمدينة كان : المياه والمدينة
8 - هيدروتوب 2007 : المعبر الأورومتوسطي للمياه
9 -
منتدى دولي حول الجفاف : مقاومة الجفاف، اتخاذ اجراءات
10 - الاتحاد الأوروبي : اعتماد
توجيه جديد حول الفيضانات
11 - التنمية المستدامة: الامم المتحدة تواجه انتقادات
أوروبية
12 - السياسة البيئة والاقتصادية
للاتحاد الاوروبي : صفقة جديدة؟
13 - تونس : التطرق إلى
معالجة المياه المستعملة في المدابغ
14 - المغرب : تمويل خاص بالتزويد
المائي والصرف الصحى
15 - لبنان : تمويل خاص بشبكة مياه وادي البقاع
16 - لبنان : تلوث بحيرة قرعون
17 - اسرائيل : اصلاح شبكة المياه
18 - إسرائيل: احتمال تلوث مياه الشرب
19 - فرنسا وايطاليا تعملان معا ضد مشاكل الجفاف
20 - المملكة المتحدة : تطلق حملة واتروايز من أجل اقتصاد المياه
21 - مصر : أول قمر صناعي لمراقبة الأرض (إيجيبتسات - 1)
22 - سياسة أوروبا للفضاء أصبحت اليوم واقعا
23 - وكالة الفضاء الصينية تنضم الى الميثاق الدولي بشأن "الفضاء والكوارث الكبرى"  
24 - حوار مشروع ميدويت حول المياه في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا)
25 - خلاصات اجتماع كومبسود السادس، مايو 2007 ، كورفو
26 - العالم
المتعطش يحتاج إلى تسعيرات مياه مرتفعة
27 - اتخاذ القرارات عبر نظام مبرمج آليا في مجال إدارة أحواض الأنهار
28 - توقيع مذكرة تفاهم بين البنك الاوروبي للاستثمار واتحاد الجامعات المتوسطيه
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تهدف هذه الورشة إلى استعراض النتائج الأولية لدراسة الجدوى المتعلقة بآلية متوسطية لمرصد حول المياه مع العملاء الرئيسيين من اجل تحديد المبادئ الاساسية التي ستقدم الى مديري المياه خلال لقاء يوروميد فى نهاية عام 2007. قسم كبير من الورشة سيخصص لدورات فريق العمل من اجل إتاحة الفرصة لجميع المشاركين للتعبير عن آرائهم. وسيكون من بين المشاركين ممثلين عن المؤسسات للدول الثمانية المتطوعة التي شاركت في هذه الدراسه و كذلك من المنظمات الدولية العاملة في مجال المياه وتجهيز البيانات. ستعقد ورشة العمل في مدريد، أيام 3-4 يوليو 2007، وسوف يعقد عقبها اجتماع اللجنة التوجيهيه للإمويس في الخامس يوليو. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر..

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- تم انعقاد ملتقى إعلامي للإمويس في العاشر من ايار/ مايو في نيقوسيا (قبرص) حيث التقى حوالي 70 مشاركا ممثلين أهم عملاء المياه فى قبرص. كانت التظاهرة فرصة من جهة، لإشراك أكبر عدد من الجهات المعنية في إعادة تصميم موقع الويب الوطني للإمويس من إنجاز قسم التنمية المائية لوزارة الزراعة، الموارد الطبيعية والبيئة و من جهة أخرى لتحضير نظام المعلومات الوطني للمياه في قبرص، الذي يعتمد على نظام المراقبة لقبرص المطور من أجل التوجيه الإطاري للمياه للإتحاد الأوروبي وبعض القضايا الاخرى التي تم طرحها و مناقشتها مثل إعداد الحلول لمشروع ميدوا حول المياه المستعمله وإعادة استخدامها، و كذلك التقدم الذي أحرزته قبرص في مجال ادارة الطلب على المياه وادارة الجفاف. يمكنكم الاطلاع على معلومات أشمل و وثائق متعلقة بالملتقى (برنامج، عروض وصور، إلخ) على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- انعقد ملتقى إعلامي يهدف الى تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية الرئيسية لقطاع المياه فى فلسطين في الثالث عشر من ايار/ مايو فى رام الله بناءا على مبادره مشتركة من إمويس وسلطة المياه الفلسطينية. لقد كان اول ملتقى لبث النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه - إمويس فيما يتعلق بالتقدم المحرز في فلسطين، و الدفع إلى التعاون بين مختلف عملاء المياه تحت ظل سلطة المياه الفلسطينية. يمكنكم الاطلاع على معلومات أشمل و وثائق متعلقة بالملتقى (برنامج، عروض وصور، إلخ) على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- انعقد في الخامس عشر ايار/ مايو في عمان (الاردن) ملتقى إعلامي يهدف الى تعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات المعنية الرئيسية لقطاع المياه فى الاردن بمبادرة مشتركة من إمويس و وزارة المياه والري. حيث كان محل للقاء حوالي 70 مشاركا ممثلين أهم عملاء المياه و كذلك قطاع المياه فى الاردن. كما كانت هذه المناسبة فرصة أيضا لاطلاق رسميا موقع الويب الاردني الجديد للإمويس، ومناقشة امكانيه ابرام اتفاقات شراكة بين نقطة التركيزالوطنية للإمويس وموزعي البيانات الوطنية. يمكنكم الاطلاع على معلومات أشمل و وثائق متعلقة بالملتقى (برنامج، عروض وصور، إلخ) على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- ستعقد الجمعية العامة العالمية للشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار- إنبو دورتها السابعة فى ديبريسين بالمجر من 7 الى 9 حزيران/ يونيو 2007 أين ستنظم خلالها أربع موائد مستديره لتعالج المواضيع الرئيسية التالية، والتي تعد استراتيجيه في تنفيذ حسن لإدارة الأنهار، البحيرات والأحواض الجوفية: - الوقاية من الظواهر المناخيه العنيفة كالفيضانات والجفاف وإدارتها، - ادارة الأحواض العابرة الحدود، المراقبة، شبكات المراقبة، التقرير، وبين المعايره - اعداد خطط عمل لمنظمات أحواض الأنهار وتمويلها ...إلخ، - كما سيتطرق ايضا من خلال دورة استثنائية إلى مشاركة العامة ومستخدمي المياه. آخر آجل للتسجيل : 5 ايار/ مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، عاهل الاردن، ستنظم شراكه إمباورز الملتقى الإقليمي حول الإدارة المحلية الرشيدة للمياه بعنوان "االمياه شأننا جميعا" الذي سيعقد فى عمان فى 6-7 يونيو 2007 حيث سيجمع كل من ممثلون عن المنظمات المانحة، شبكات المياه الدولية والاقليمية، المنظمات غير الحكوميه والجهات الأكاديمية. الهدف الرئيسي للمنتدى هو تعزيز سياسة بيئة تؤدي الى منهجيات تعتمد على إشراك عملاء المياه في تخطيط وتنفيذ انشطه قطاع المياه. وسوف يعمل على استكشاف طرق لترسيخ وتوسيع نطاق هذه المنهجيات في التخطيط على الصعيدين المحلي والوطني لهذا القطاع في دول المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- سيعقد مؤتمر المياه التاسع فى الفترة من الاثنين الخامس والعشرين الى الجمعة التاسع والعشرين من حزيران 2007 في مدينة كان حيث سيكون موضوع الحدث لهذه السنة "المدينة، الماء والتنمية المستدامة". سيحضرالعديد من وزراء الخارجية والمسؤولين من المؤسسات الدولية مثل اليونسكو، منظمة الروتاري الدولية والامم المتحدة، خبراء وصانعي القرار حيث سيجلب كل منهم خبرته ومهارته وتجربته ومصداقيته لاثراء وإيضاح هذا الموضوع. أعمال مؤتمر المياه التاسع ستتضح من خلال مجموعة من التبادلات، اللقاءات، التوصيات والقرارات التي توجه وتقود مباشرة مستقبل الرجال والنساء فوق كوكب الارض. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- كل سنتين، يجمع هيدروتوب خلال ثلاثة ايام مجموع العملاء المعنيون بالمياه والصرف الصحي من دول البحر المتوسط. ونظرا لنوعية هذه التبادلات، جاءت التظاهرة المتمثلة في المفترق الاورومتوسطي للمياه والصرف الصحي لتلبية الحاجة المؤكدة في الحصول على معلومات وبالتالي تسهيل جمع العلميين والصناعيين ومسؤولي المؤسسات والعاملين، كلهم جميعا، من خلال مواجهة التجارب وتبادل النتائج ومحاولة تقديم بعض الردود الموجزة على مشاكل المياه. سيعقد هيدروتوب 2007 ايام 26 -28 حزيران / يونيو 2007، بمركز المؤتمرات (شانوت بارك) في مرسيليا (فرنسا). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- المنتدى الدولي حول الجفاف (17-20 حزيران، اشبيلية، اسبانيا) الذي يتمحور حول ظاهرة الجفاف و تحليلها، هو مكان للقاء الاختصاصيين في مختلف المجالات. خلال الايام الاربعة للمنتدى سيقوم خبراء من جميع انحاء العالم بالتبادل والتداول حول التدابير المناسبه لمنع ومكافحة وتخفيف آثار الجفاف. وبالاضافة الى ذلك، سيكون المنتدى  فرصة لتحسيس العامة باهميه هذه المسألة وإشراك المجتمع المدني في اتباع السلوك الصحيح للمحافظة على المياه. تحضيرات خاصة بمعرض ساراغوسا 2008 الذي يدور موضوعه حول المياه سيتم عرضها أيضا خلال المنتدى الدولي حول الجفاف. سينظم اجتماعا في 20 حزيران في إطار المنتدى من طرف فريق العمل المتوسطي للمخطط المشترك المعني ب" ندرة المياه والجفاف". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10- اعتمد البرلمان الاوروبي في 25 أبريل 2007 بالإتفاق مع مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي، مجموعة من التعديلات على اقتراح توجيه بشأن تقييم وإدارة مخاطر الفيضانات. وكان الهدف من التوجيه الذي اقترحته اللجنة في عام 2006، هو التنبؤ بالفيضانات والحد من آثارها الضاره على الصحة البشريه والبيئة والهيئات والممتلكات. فمنذ عام 1998 تسببت الفيضانات في اوروبا في هلاك نحو 700 شخص وتشريد نحو نصف مليون شخص وضياع على الاقل 25 بليون يورو في تأمين الخسائر الاقتصادية. يتطلب التوجيه الجديد ان تتخذ الدول الاعضاء منهج في التخطيط على المدى الطويل للحد من مخاطر الفيضانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- "يأسف بشدة" الاتحاد الاوروبي لفشل لجنة الامم المتحدة المعنية بالتنمية المستدامة في اجتماعها الاخير في وضع اتفاق عن إصدار آخر نص استراتيجي حول الالتزامات المتعلقة بالتنمية المستدامة التي أعدت خلال مؤتمر قمة الأرض في ريو عام 1992. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- لقد رحب كل من المكتب الأوروبي للبيئة والرابطه الالمانيه لحمايه الطبيعة والبيئة في الرابع عشر مايو الماضي، بمبادرة وزير البيئة الالماني سيغمار غابرييل حول سياسة اوروبية جديدة للصناعة من أجل حماية البيئة. ووفقا لكلا المنظمتين، تحتاج هذه المبادرة إلى قرارات سياسية صارمة والدعم المؤسسي من طرف الاتحاد الاوروبى في إطار الوثيقة الخضراء للجنة حول وسائل انتاج مبنية على أساس متطلبات السوق، بالإضافة إلى الدعم من وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- الهدف الرئيسي لمشروع "مياه جلد"-لايف LIFE04 TCY/TN/063 الموجه لدول العالم الثالث هو تعزيز وتحسين استخدام تكنولوجيات معالجة المياه المستعمله في صناعة الدباغه في تونس. كما يعد قطاع الجلود في تونس أحد أهم القطاعات الاقتصادية إذ أن الصادرات نحو الاتحاد الاوروبي تضاعفت إلى 10 مرات منذ عام 1997. لكن الطرق الصناعية التي تستخدم في انتاج الجلود لها تأثير جد سلبي على البيئة بسبب ارتفاع كميات المياه والكيماويات المستخدمة، ونادرا ما تطبق تكنولوجيات معالجة المياه المستعمله فى المدابغ التونسية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- اعلن البنك الدولي بأنه سيمنح قرضا بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة المغرب في إصلاح قطاعي التزويد المائي والصرف الصحى. يعد هذا القرض الاول في اطار برنامج طويل المدى لمساعدة المغرب في تنفيذ اصلاحات القطاع، ورفع مستوى الفعالية والتنسيق بين القطاعات، وكذلك التعامل مع قضايا حوكومية. ويهدف البرنامج الى توفير وايجاد حلول مستدامة وعادلة حول مشكل المياه والصرف الصحي في المناطق الحضريه والريفيه المحرومة، مع تطوير القدرات في مكافحة التلوث وحث العاملين على اكثر تنافسية ومسؤولية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- وقع كل من البنك الدولي والحكومة اللبنانيه عقد إعانة قدره 20 مليون دولار لتمكين البلاد من اعادة تأهيل قطاع الكهرباء واتمام شبكة المياه في وادي البقاع ، التي عانت بشدة خلال الحرب مع اسرائيل العام الماضي. سيكلف هذا الجزء من المشروع نحو 15 مليون دولار من اموال الإعانة، والذي سيساعد على ربط شبكة انابيب الوادي بشبكات اخرى في البلاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- ساهم كل من أمين شعبان ونادين ناصف، من المجلس الوطني للبحوث العلميه، في بيروت في إعداد وثيقة تحدد مصادر التلوث في أكبر بحيرة بلبنان، وهي بحيرة قرعون. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- في الخامس عشر شباط/ فبراير 2007 الماضي، اعطى وزير التجهيزات العمرانية الوطنية لإسرائيل، تأييده لمدير سلطة المياه الجديدة، واعرب عن استعداده للمساعدة. تسعى سلطة المياه هذه الى توحيد الحكم في مجالات المياه والصرف الصحي تحت سلطة واحدة. إلى غاية إنشاء هذه السلطة، كان الحكم سابقا مقسم بين عدة وزارات، الأمر الذي جعل وضع نظام موحد لسياسة الحكومة صعبا جدا، وخلق العديد من النزاعات بين مختلف الهيئات. فدور سلطة المياه محدد اساسا في قانون المياه، وتضم هذه السلطة ممثلين من وزارات الداخلية والبنيات التحتية والزراعة والبيئة والمالية، فضلا عن ممثلين من العامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- حسب ما تبين من سجلات سلطة المياه و وزارة حمايه البيئة، فإن التلوث الناتج من محطات البنزين ومرافق تخزين الوقود قد شكل انشغالا بيئيا هاما في السنوات الماضية. إذ أصدرت مؤخرا سلطة المياه بيانات مقلقة تشير إلى أن المشكلة قد تؤثر على مياه الشرب فى اسرائيل. في نفس الوقت، الشيئ الإيجابي هو أن الاطراف المعنية قد كثفت جهودها لاحتواء المشكلة ومكافحة التلوث. حسب البيانات المجمعة من بين 63 خزان مائي وموقع، يحتوي 47 منهم على مستويات مختلفة من التلوث.و في العام الماضي خضع 13 موقع فقط لعملية فحص و 10 تبين انها ملوثة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

19- اتخذت كلا من فرنسا وايطاليا كل التدابير اللازمة للحد من مشاكل ندرة المياه خشية ان تكون سنة جفاف أخرى. ففي فرنسا، قد تم وضع مخصصات المياه في سبع مقاطعات قارية من مجموع 96 للبلد، أساسا ضواحي باريس، التى شهدت تساقطا للأمطار اقل من المعتاد. بينما اعلن مسؤولون في ايطاليا عن خطط لخزن المياه، وذلك بإنشاء مستحفظ ذو قدرة 30 مليون متر مكعب سيساعد على جمع المياه عن طريق التقليل من استعمالها في محطات الكهرباء وفي الزراعة. كما أعدت ايضا حملة اعلانيه تلفزيونيه لتشجيع الايطاليين على اقتصاد المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- تطلق واتروايز حملة حول اقتصاد المياه في المملكة المتحدة، بما في ذلك مجلة جديدة تحت عنوان متعة الصيف يبرز فيها الكثير من الحقائق حول استخدام المياه والوسائل المخصصة لتفادي ضياعها. إعداد هذا المنشور يتم بالتعاون مع 16 شركة بريطانية للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- افادت وكالة الانباء الرسمية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان القمر الصناعي المصري إيجيبتسات -1 قد اطلق بنجاح من محطة الاطلاق في بايكونور في كازاخستان يوم السابع عشر من شهر ابريل الماضى. إذ سيكرس إيجيبتسات -1 للبحث العلمي و التصوير لدعم التنمية في مجالات البناء والزراعة ومكافحة التصحر. ويعد القمر الصناعي المصري من بين السواتل الأربع عشر الأجنبية المحمول على صاروخ واحد الذي اطلقته وكالة الفضاء الفيدرالية الروسيه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- إنشاء سياسة جديدة للإتحاد الاوروبي من أجل الفضاء حول المصالح والقيم الاوروبية : اوروبا قوية في مجال الفضاء، مجهزة أفضل تجهيزا وأحسن تنسيق لمواجهة الاحتياجات المستقبليه لمواطنيها. هذا النطاق الإستراتيجي الواسع يعالج التحديات الجديدة، من بينها العلاقات الخارجية للاتحاد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- لقد أصبحت ادارة الفضاء الوطنية الصينية احدث عضو ضمن الميثاق الدولى 'للفضاء والكوارث الكبرى'، وهي مبادرة مشتركة تعمل على توفير مجانا الاجابة المستعجلة بواسطة البيانات الساتليه للمتضررين من الكوارث في أي مكان في العالم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- يبث مشروع "حوار حول المياه في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا" معلومات على موقع ويب ميدويت، الذي تم تنفيذه في حوض مناصرة، وادي سبعو (المغرب) وفي حوض الازرق (الاردن) ويهدف المشروع الى انشاء عملية حوار حول موقعين للاراضي الرطبه يؤدي الى تشكيل "عقد المياه الجوفية" بين مستخدمي المياه في المغرب وخطة عمل محلية لحوض الازرق الذي ستم عرضه على المستوى الوطني في الاردن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- عقدت الجلسة السادسه لحلقة البرلمانيين المتوسطيين من اجل التنمية المستدامة (كومبسود) في 3-4 ايار/ مايو 2007 ، في جزيرة كورفو باليونان، بمشاركه 30 نائبا من 15 دولة وممثلو منظمات اقليميه. وركزت المناقشات على السبل الممكنة لتثبيت ابعاد التنمية المستدامة والادارة المتكامله للموارد المائية في العمليات السياسية الاقليمية مثل الشراكه الاورومتوسطية وسياسة الجوار الاوروبية، الأفق 2020، الاستراتيجيه المتوسطيه للتنمية المستدامة وما الى ذلك وبصفة خاصة عن دور النواب في تعزيز مثل هذه العمليات، وذلك بالتعاون مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين. علاوة على ذلك، فان تعاون كومبسود مع هيئات برلمانيه اخرى في المنطقة كان محور التركيز، وخصوصا مع الجمعية البرلمانيه الاورومتوسطية والبرلمان العربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- وفقا لانجيل غوريا، الامين العام للمنظمة من أجل التعاون الاقتصادي والتنمية- فإنه إذا وضعت الحكومات تسعيرات مرتفعة للمياه، سوف يساعد ذلك على تقليص النقص عن طريق تقليل التبذير. واضاف قائلا ان زيادة الايرادات تتيح قدرا أكبر من الاستثمار في التكنولوجيا والتجهيز العمراني المتعلق بالمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- مشروع لايف للبيئة "ريفيرلايف" "نظام فعال من حيث التكلفه في اتخاذ القرارات حول إدارة احواض الانهار" (LIFE98 ENV/FIN/573) وضع هذا المشروع لحفظ الوضعية الإيكولوجية الجيدة للأنهار الفنلندية او تحسينها ولتعزيز الإستخدام بصفة مستدامة للأرض. تم تحضير مبادئ توجيهية لادارة عامة لأحواض الانهار من طرف المشروع التي بإمكان لأي سلطة الإستفادة منها في التخطيط لإستخدام الأرض أو لأي هيئة- بما في ذلك التجارية- ملتزمة في مجال الأنشطة المبنية على القيمة النافعة للأنهار كأماكن للاستجمام أو للطبيعة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- وقع كل من البنك الاوروبي للاستثمار واتحاد الجامعات المتوسطيه في 3 أيار/ مايو 2007، "مذكرة تفاهم". يقام اتفاق التعاون هذا ضمن اطار "الشبكات الجامعيه للبنك"، وهو نظام للشراكات لمجمع البنك مع الشبكات الجامعيه يبرز ميزات ذات اهميه خاصة لدعم أهدافه كسياسة البنك في الاتحاد الاوروبي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.
=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

29- وفاة فرانسوا كازال : توفي فرانسوا كازال الاسبوع الفارط إثر نزيف داخلي ، أقل من أسبوع بعد وفاة زوجته التي عانت من مرض مزمن. أقيمت الجنازة يوم الأربعاء 23 أيار/ مايو 2007 في لويريت. بينما كان نائب مدير للمياه بالوزارة الفرنسية للبيئة والتنمية المستدامة، فرانسوا كاسال كان أحد الأعمدة في تطوير الأمويس. سيظل في ذاكرتنا سندا قويا في مجال التعاون الأورومتوسطي في قطاع المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- عرض منصب عمل : مسؤول عن الاتصالات بمديرية المجلس العالمي للمياه. تسعى هذه الأخيرة للبحث عن مسؤولا مكلف بالاتصالات في مكتبها الواقع في مرسيليا، بفرنسا، حيث يكلف بتسيير فريق الاتصال ومجمل الانشطه المتعلقة بالإتصال والتطوير للمجلس، بما في ذلك تلك الخاصة بالمنتدى العالمي للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- افتتاح الدعوة للترشيح لنيل جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه للدورة الثالثة 2006-2008 : هذه الجائزة العلميه الدولية هي مشاركة كبيرة من المملكة العربية السعودية في تناول موضوع المياه الحيوي على المستوى الدولي والذي يعد من أكثر الاهتمامات الإنسانية والاقتصادية والسياسية في مختلف أنحاء العالم. وهي تهدف لدعم البحث العلمي في كافة أنحاء العالم في مجال المياه وتقدير المبدعين فيه وتوفير مناخ ملائم مادي ومعنوي دائم تنشط فيه روح المنافسة. آخر موعد لاستلام الترشيحات : 31 كانون الاول/ديسمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.  

32- 8000 منصب شغل من اجل البيئة : من 22 ايار الى 29 حزيران 2007 - ثالث حملة لمنظمة "فيوليا للكفاءات ". للسنة الثالثة على التوالي، تشن منظمة فيوليا للبيئة حملة توظيف هذه السنة بعنوان :"فيوليا للكفاءات: 8000 منصب شغل من اجل البيئة". كما في عام 2006، سيجول معرض متنقل في شكل أربع حافلات تحمل الوان منظمة فيوليا للبيئة مختلف المناطق الفرنسية (غرب، وسط، منطقة باريس، البحر الأبيض المتوسط، الشرق، الجنوب الغربي، الرون الألب وشمال غرب)، مرورا بأكثر من 100 بلدة وتقديم خطوط اعمال منظمة فيوليا للبيئة والوظائف المعروضة على الجمهور. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- باتريك لافاردي المدير العام للكيماغريف سابقا، رشح مديرا عاما للمكتب الوطني للمياه والمحيطات المائية- م.و.م.م.م- (عن الجريدة الرسمية ل28 ابريل 2007). المكتب الوطني للمياه والمحيطات المائية هو مؤسسة عمومية أنشأت وفقا للقانون الفرنسي الجديد للمياه والمحيطات المائية المؤرخ في 30 كانون الاول/ ديسمبر 2006 والمرسوم التطبيقي التابع له الصادر في 25 اذار/ مارس 2007. يقود المكتب ويدعم الاجراءات الراميه الى تعزيز ادارة شاملة مستدامة ومتوازنة لموارد المياه والنظم الايكولوجيه المائية وتربية الاسماك. يوضع المكتب تحت وصاية الوزير المكلف بالبيئة، ويتعاون مع مصالح الدولة ووكالات المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- حصل الموقع الإلكتروني : www.mrmewr.gov.om لوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه بسلطنة عمان على جائزة أفضل موقع إلكتروني في العالم العربي على الشبكة العالمية للمعلومات والذي تم مؤخرا الاحتفال بتسليم جوائزها في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وشاركت فيه مختلف الجهات الحكومية والخاصة على مستوي الوطن العربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- انشاء شبكة للخبراء في مجال الصحة البيئية : يقوم المكتب الاقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط بإنشاء شبكة اقليميه للخبراء حول مختلف جوانب الاستجابة الإستعجالية. سيحصل اعضاء الشبكه على تدريب مكثف حول قضايا الصحة البيئية في حالات الطوارئ ،بالإضافة إلى سلسلة من برامج الدورات التدريبيه حول مختلف جوانب الصحة البيئية. سيدرج اعضاء الشبكه بعد اجتيازهم التدريبات الاساسية اللازمة ضمن فريق الخبراء الخاص بالإغاثة في المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

36- التوجيه2 /2007/م.أ الصادر عن البرلمان الاوروبي والمجلس بتاريخ 14 آذار/مارس 2007 حول انشاء هيئة للمعلومات الجغرافية في المجتمع الأوروبي (انسباير) قد تم نشره في الجريدة الرسمية في 20 نيسان/ ابريل 2007. ومنذ الخامس عشر من ايار/ مايو 2007 تم دخول توجيه انسباير حيز التنفيذ/ الحيازة الفورية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- عقب مؤتمر شركاء ميدا للمياه المنعقد في البحر الميت في نيسان/ ابريل 2007 وضعت جميع الوثائق النهائية المتعلقة بالمؤتمر (الخلاصات والتوصيات والصور) على موقع ويب رمسو. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- تم نشر تقرير نهائي لنشاط 3 سنوات "2003-2007" يصف برنامج "ثقافة المياه "، الذي أنجز في اطار مركز بيريز للسلام. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- "استراتيجية قطاع المياه من التعاون الالماني" تقرير حديث نشرته الوزاره الاتحادية الالمانيه للتعاون الاقتصادي والتنمية. وهو يقدم ارشادات للمنظمات غير الحكوميه بشأن المنهجيات والتطورات في مجال التعاون الانمائي الالماني كما تقدم للغير معلومات عن سياسة دعم الحكومة الالمانيه للتعاون مع الدول الناميه في قطاع المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- النشرة الإخبارية رقم 15 لإنبو: تعد هذه الرسالة الاخباريه ناجحه جدا لما تقدمه من ثروة هائلة من الاخبار حول الخبرات والمعلومات المتوفرة في 160 منظمة عضو ومراقبين للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض (إنبو) في اكثر من 58 دولة وتجندهم في كتابة المقالات التي تساهم في المشروع المشترك : "الادارة المتكامله للموارد المائية على مستوى الاحواض". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- النشرة الإخبارية باور، العدد (5/4) لشهري نيسان/ابريل - ايار/مايو: تهدف هذه النشرة الإخبارية الالكترونيه الى تعزيز الاتصال وتزويد القراء بمعلومات آخر انشطه الشركاء في مجالات المياه والتعليم والبحوث والتدريب. كما تقدم بعض الأخبار حول ما يحدث داخل شراكة باور، بالإضافة إلى لمحة شاملة وسريعه على أشغال الشركاء في مجال المياه والصرف الصحي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- اطلق اليوم كرو إيرانيت مصدر فعال جديد للمعلومات ( كروز) يتيح لمستخدميه إمكانية الوصول الفورى لنتائج برامج البحث عن الفيضانات والذي تبلغ قيمته اكثر من 430 مليون يورو. يوفر كروز (نظام المعلومات حول الفيضانات في اوروبا) على شبكة الانترنت الإنطلاقة للمستخدمين المهتمين في معرفة المزيد عن البحث الاوروبي المتعلق بالفياضانات، كلا على مستوى برنامج البحث، وأخيرا على مستوى المشروع الفردي. حاليا، تضم قاعدة البيانات معلومات مفصلة لأكثر من 30 برنامج بحث (قيمتها اكثر من 430 مليون يورو60 هيئة تمويل وحوالى 300 منظمة معنية بالبحث حول إدارة مخاطر الفيضانات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43- ملخصات حول قانون لايف + الجديد (2007-2013) : من المنتظر ان يعتمد في السادس والعشرين حزيران قانون لايف + أثناء اجتماع مجلس البيئة دون تعديلات جوهريه. والهدف الشامل من لايف + هو دعم وتنفيذ السياسة البيئة للاتحاد الاوروبي والتشريعات، بما في ذلك ادماج السياسات البيئية في السياسات الاخرى، وكذلك تنفيذ برنامج العمل السادس للبيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

44- تحديث الملخصات الموضوعية لمشروع لايف : اثنا عشر ملخصا موضوعيا من مشاريع لايف قد تم تحديثها على موقع ويب لايف مع امثلة من مشاريع لعام 2006. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- خلال ورشة العمل حول "التمويل الأوروبي لحفظ الطبيعة" المنعقد في وارسو، ببولندا، في 25 نيسان/ ابريل 2007، أعلن السيد اوين (رئيس وحدة لايف التابعة للجنة الأوروبية) عن آخر المعلومات لبرنامج لايف + وعن الإعلان المقبل لتقديم اقتراحات، مركزا على عنصر الطبيعة والتنوع البيولوجي لبرنامج لايف +. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46- برنامج فب7 من المفوضية الاوروبية: النشرة الإخبارية رقم 10 لمكتب المساعدة المالية : معلومات حرجة لمن يسجلون في برنامج فب7 بالخصوص المؤسسات المتوسطة والصغرى. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47- دليل رامسار عن "ادارة احواض الانهار" تم عرضه في نسخة باللغتين الكرواتيه و الانكليزيه بمناسبة الذكرى السابعه عشرة لصدور مرسوم انشاء الحضيرة الطبيعية لونجكسو بولي في كرواتيا وكذلك إطلاق موقع رامسار، في 20 اذار/ مارس2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- لقد نشر مشروع غيواميد العدد الرابع من رسالته الاخباريه (ادماج ابعاد العنصر الأنثوي في تنمية وادارة الموارد المائية في منطقة البحر الابيض المتوسط). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- مبادئ التشريع حول المياه والادارة على الصعيدين الوطني والدولي : الطبعه الثانية، من طرف ناني و كابونيرا: نص متعدد التخصصات، مع مراعاه كلا من القضايا العامة والمباددئ للتشريع حول المياه والادارة على المستويين الوطني والدولي، الذي يتناول الجوانب القانونية والمؤسسية الحالية لادارة موارد المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

50- تدفق الحطام : الميكانيكا، تنبؤ وإجراءات مضادة؛ من تاموتسو تاكاهاشي. ملخص شامل يعالج كل الجوانب النظريه والتطبيقيه لتدفق الحطام. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

51- سدود بنيت تحت المياه فوق أرضية لينة : حالة تاريخية، من إعداد فان يمبي و فيراستيغوي فلوريس. هذا المنشور يوضح مثال، يقع في ميناء انتويرب، بلجيكا، عن تصميم وانشاء السدود الكبيرة تحت المياه فوق أرضية لينة للغاية. سيكون هذا النص مرجعا قيما بالنسبة للمهندس الجيوتقني، من وجهة نظر الأوساط الاكاديميه وكذلك الممارسين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

52- اطلق اتحاد بيئة المياه مجلة مرجعية جديدة موجهة إلى ممارسي المياه : حيث تركز على القضايا ذات الصلة بالمحترفين في مجال المياه. تتضمن مواضيع عن: مراقبة المياه، عمليات التشغيل والصيانة، الادارة والسياسة. تصدر المجلة شهريا إلى مرتين في الشهر، ويمكن مطالعتها على الانترنت فقط. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

53- إصدارالعدد الثاني من النشرة الإخبارية "المياه و الاستقرار". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

54- برنامج وعروض ورشة العمل الدولية حول استخدام تكنولوجيا الفضاء لاغراض التنمية المستدامة، المنعقدة أيام 25 - 27 نيسان/ابريل 2007 متوفرة على موقع الويب unoosa : تظهر أهمية هذه الورشه في الجهود الراميه الى تقييم وتحديد الاجراءات التي من شأنها ان تساهم في استخدام تكنولوجيا الفضاء لدعم التنمية المستدامة. فحدد المشاركون السبل والوسائل لتنفيذ مشاريع في المجالات المعينة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55- "وضع المياه في فرنسا" : العواقب الناتجة من الاستغلال الغير عقلاني. يأخذ المؤلف القارئ جزئيا مصرّا على أن طبيعه هذا المورد فانية ويجب الحفاظ عليه مهما كان ثمن. أحد العناصر االبارزة في هذا الكتاب تتوقف على إظهار كيفية نجاح ملك مشترك إلى أن أصبح ملك للإستهلاك كغيره، مع خصخصته من طرف بعض المجموعات الكبيرة، بكل ما ينجم عن ذلك من اخطار. إذ يراد من هذا العمل أن يكون وسيلة للتنديد بالمظاهر السلبية لسوء الادارة من جهة على مستوى السياسات العامة و من جهة أخرى على استهلاكنا اليومي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

56- "المياه، رهان مشترك" من قبل السيد جان - فرانسوا دونزيير (المدير العام للمكتب الدولي للمياه) في حديث معه لمجلة أنفيرو2ب: تصبح الادارة المتكامله للموارد المائية مسألة ذات اولوية إذ لا نريد أن يكون هذا المورد النادر أحد العوامل التي تقيد التنمية في العديد من دول العالم. فالتأخير المسجل أصبح أمر مقلق و العمل لذلك أصبح أساسيا. المشكل بالدرجة الأولى سياسيا ومن الضروري على جميع الحكومات اخذه في الاعتبار، حتى تفوز الانسانيه بمعركة المياه وتستعد للمستقبل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

57- "سياسات حول الماء"- مبادئ وحقائق كبرى من: ا. برون و ف. لاسير. يتضمن هذا الكتاب مساهمات من علماء الجغرافيا والصحفيين والمهندسين. ويتوجه الى الطلبة والباحثين ومديرين عموميين او مسؤولي الجمعيات الحرصين على تطوير الاستجواب حول السياسات المتعلقة بالمياه والتنمية المستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

58- تقرر مستقبل لايف + : رحبت اللجنة الاوروبية بالاتفاق السياسي النهائي حول قوانين لايف +. الميزانيه الاجماليه المتوقعة للايف + تقارب 1.9 بليون يورو للفترة 2007-2013. 78 ٪ من الميزانيه مخصصه لمنح مشاريع عمل و 50 ٪ على الاقل من هذا المبلغ خصصت لتنفق في جزء "الطبيعة والتنوع البيولوجي" من البرنامج. من المتوقع ان يدخل التنظيم القانوني للايف + حيز التنفيذ بحلول ايلول/ سبتمبر 2007. تقوم اللجنة حاليا بإعداد مجموعة معلومات عن لايف + للمرشحين (دليل الطلب، استمارات الطلب، دليل االتقييم، نموذج لإتفاق منحة والاحكام المشتركة). ستفتح أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات من المحتمل في خريف 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

59- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

60- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

61- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

62- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من الجمهورية التشيكية. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من الجمهورية التشيكية بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

63- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من المجر. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من المجر بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

64- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء"  من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

65- قائمة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "المناخ" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

66- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

67- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PEOPLE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

68- إعلان ثاني عن المؤتمر العالمي الثالث عشر للمياه، الذي سيعقد في مونبلييه بفرنسا من 1 إلى 4 سبتمبر 2008. سيكون الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر 'التغيرات العالمية وموارد المياه : مواجهة الظغوطات المتزايدة والمتنوعة'. يهدف المؤتمر الى زيادة المعارف ورفع الوعي العالمي عن تأثير التغيرات العالمية على الموارد المائية. آخرأجل جديد لتقديم الملخصات :31 اب / اغسطس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

69- إعلان عن مشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية حول النماذج والامتثال في القرن الحادي والعشرين : الجمعية المصرية للموارد المائية، تدعوكم للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول للموارد المائية، من 25 إلى 27  ديسمبر 2007 بمكتبة ألكسندرينة، بالإسكندرية، مصر. يجب إرسال الملخصات التي لا تتعدى 300 كلمة عن طريق البريد، الفاكس والبريد الإلكتروني أو عبر موقعنا على الشبكة في اقرب أجل ممكن. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

70- إعلان عن مشاركة في المؤتمر العالمي للحفاظ على الطبيعة 2008: الذي سيعقد فى برشلونة، اسبانيا من 5-14 اكتوبر 2008. سيجرى الأيام الأولى من المؤتمر المنتدى العالمي للطبيعة من 6 إلى 9 من تشرين الاول / اكتوبر وسيكون المقر لمناقشة القضايا البيئية والحلول من اجل التنمية المستدامة. يسعى المنتدى الى تعزيز الإتفاقات، تبادل الحلول وايجاد شراكات جديدة لعالم متنوع ومستدام. مؤسس من تجربة الإتحاد الطويلة في جمع مختلف الجهات المعنية وتوفير القيادة في مجال العلوم. آخرأجل جديد لتقديم المشاركات :1 يونيو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

71- دعوة إلى تقديم مقالات إلى المجلة العربية للمياه: المجلة العربية للمياه هي مجلة علمية محكمة، تصدر مرتين في السنة من قبل المجلس العربي للمياه بهدف وضع الحلول لقضايا المياه العربية والمشتركة من خلال نشر الأبحاث العلمية التي تتناول الإدارة المتكاملة للموارد المائية وسياسات الماء وقضايا المياه المشتركة ودبلوماسية المياه وفض النزاعات المائية، وتتناول المجلة القضايا التقليدية المتعلقة باستعمالات المياه في مجالات مختلفة: البلدية والصناعية والزراعية و غيرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

72- تقديم آخر نتائج ابحاث HESS: مجلة الهيدرولوجيا وعلوم نظام الأرض هي مجلة دولية متوفرة مجانا على الانترنت والصادرة عن اتحاد علوم الارض الاوروبي (EGU) لنشر البحوث الاصليه في الهيدرولوجيا. يتماشى HESS وفقا مع مفهوم EGU حول "مراجعة عامة" و"مناقشات عامة متبادلة آنيا". هناك تخفيض حول تكاليف صفحة المجلة إلى 35 ٪ للفترة ما بين 1 ايار/مايو 2007 و 31 كانون الاول/ديسمبر 2007. انتهزوا هذه الفرصة لتقديم آخر نتائج ابحاث HESS. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

73- الندوة الختامية الثانية لمشروع هارموني- كا تعلن عن دعوة للاقتراحات والتسجيل الأولى في هذه الندوة التي ستعقد في بروكسل (بلجيكا) في 27-29 ايلول/ سبتمبر 2007 ، وسيتم ابلاغ مديري المياه والموظفين المساعدين التقنيين حول الوثائق والمبادئ التوجيهيه والادوات المندرجة من البحوث الأوروبية. الإعلان عن الاقتراحات مفتوح إلى غاية 5 يوليو 2007. هارموني- كا هو مشروع بحث مدعم من المفوضية الاوروبية في اطار البرنامج الاطاري الخامس ويساهم في تنفيذ العمل الرئيسي "الادارة المستدامة ونوعية المياه" في مجالات الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة. عقد رقم :EVK1-2001-00192 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

74- اعلان اول عن ندوة دولية حول ادارة الرواسب : ستستعرض الندوة آخر التطورات حول ادارة الرواسب ذات علاقة بالأبحاث والتركيز على جوانب هندسية. وسيتيح للخبراء والمهندسين من جميع انحاء العالم فرصة فريدة للالتقاء وتبادل الخبرات. ان لجنة التنظيم تدعو باخلاص الى حضور الندوة، التي ستعقد في 10 و12 يوليو 2008 في مدينة ليل، بفرنسا. ان كنتم تودون تقديم عرض يرجى إرسال الملخص الى اللجنة التنظيمية وذلك إلى غاية 27 يونيو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

75- أصدر المؤتمر الدولي حول : "المياه والنفايات" إعلان عن مشاركة في 15 ايلول/ سبتمبر 2007. وهذا المؤتمر الذي سيعقد في وجدة (المغرب) في 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007، سيكون مناسبة للباحثين ولمختلف العاملين في مجال ادارة النفايات الصلبه والسوائل لمناقشة المحاور الاستراتيجيه ذات الاولوية والاهداف المشتركة للعمل على وضع استراتيجية تهدف الى تعزيز تبادل المعرفة بين المغاربه وفرق أجنبية في مجال البحوث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

76- اول ورشة عمل في اطار مشروع ميليا حول "ثقافة المياه وصراع المياه في منطقة البحر المتوسط" الذي سيحتفل به في تونس في الفترة من 22 الى 26 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2007. سيسلط الضوء بالخصوص على وجهة النظر التاريخية والاقتصادية والاجتماعية وإمكانية تطبيق المبادئ المتعلقة بالتوجيه الاطاري للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

77- إعلان عن مشاركة في مجلة جامعية : "آفاق مغاربية - الحق في الذاكرة -2008 التغذيه والسكان في المغرب العربي والشرق الاوسط". تحمل موضوع : الاكتفاء الذاتي او الخضوع للتغذية، سياسات الزراعة الغذائية، نوعية التغذية، انعاش الزراعة الريفية وتجارب الايكولوجيا الزراعية، الزراعة الحضريه، ادارة المياه واسعار المحاصيل الزراعية. آخرأجل لإرسال المشاركات: 31 مارس 2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

78- "الاجتماعات الاقليمية الاولى للتعاون ما بين الحدود، للتنمية المستدامة، للحدود وللتعاون اللامركزي في البلقان" ستجري في 5 تموز/ يوليو 2007 في تسالونيكي (اليونان). منسقة من طرف السفارة الفرنسية في اثينا بدعم مقدم من وفد من أجل العمل الخارجي التابع للجماعات المحلية لوزاره الخارجية وكذلك من أحياء متحدة (فرنسا)، ستدعم هذه الاجتماعات منهجيات اقليمية متعدد الاطراف، بغية اتاحة الفرصة لتجسيد مشاريع التعاون اللامركزي. كما تهدف الى تمكين الجماعات الاقليمية الفرنسية، من ناحية لمواجهة نظرائهم من جنوب شرق اوروبا (البانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، اليونان، الجبل الأسود، مقدونيا وصربيا) وتركيا ومن ناحية اخرى، ان تكون لها القدرة على تنفيذ مشاريع التعاون الثنائية والاقليمية داخل اطار مجموعة من المواضيع ذات الصلة بالسلطات المحلية : الحوكمة، التعاون ما بين الحدود، تدريب المنتخبين المحليين، التنمية المستدامة، التنمية الريفيه، والتراث. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

79- الدورة التدريبية الرابعة لإيمواتر عبر شبكة الإنترنت : سيتم التدريب في بولونيا بإيطاليا في الفترة ما بين 10 و 22 يونيو 2007 حيث تقدم الدورة دروس لمحترفين في مجال إدارة و معالجة مياه الصرف من الأردن، لبنان، فلسطين وتركيا. والغاية من هذا التكوين هي تحسين نقل المعرفة و المهارة، تناول التكنولوجيات الأقل التكلفة وسهلة الإدارة من الناحية النظرية والناحية العملية ، وتدريب عمل وإدارة ووتبس، مع التركيز على تخطيط وإستراتيجية حل المشاكل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

80- ورشة عمل لجامعة الأمم المتحدة حول الامن البيئي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا : قيادة من أجل أمن الطاقة والمياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. الدورة التي سيتم عقدها في 27-28 حزيران / يونيو 2007 في عمان (الاردن)، ستلقي نظرة على الصراعات القائمة حول الطاقة والمياه وتبحث عن التحديات التي تواجه القيادة بغض النظر عن حل تلك الصراعات. الفئة المستهدفة في هذه الورشة هم صغار القادة الموجودون في مجال الطاقة المتجدده في البلدان الناميه، والشرق الاوسط، وشمال افريقيا واوروبا، المهتمين بتطوير الطاقة المتجدده لإستغلالها في مشاريع تحلية المياه في المنطقة. مبلغ محدود من التمويل متوفر للتسجيلات الأولى. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/06/27 - 2007/06/28] ورشة عمل لجامعة الأمم المتحدة حول الامن البيئي في منطقة مينا : قيادة من أجل أمن الطاقة والمياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، عمان، الاردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/27 - 2007/06/28] المنتدى الاوروبي للمياه 2007، فيينا، النمسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/26 - 2007/06/28] هيدروتوب 2007 : المعبر الأورومتوسطي للمياه، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/26 - 2007/06/28] المؤتمر الدولي الخامس حول البيئة، مساعدة في تعجيل العمليات الكيماوية وتقنيات العمل، مرسيليا، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/26 - 2007/06/28] الاجتماع الثامن للجنة المتوسطية للمناطق الرطبة (ميدويت/كوم 8)، روما، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/29] مؤتمر المياه التاسع لمدينة كان : المياه والمدينة، كان، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/28] نوفاتيك 2007، الندوة الدولية السادسة حول التقنيات والإستراتيجيات المستدامة في إدارة المياه الحضرية في وقت تساقط الأمطار، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/25 - 2007/06/27] ورشة عمل دولية "التغيرات المناخية والتأقلم في إفريقيا: دور تكنولوجيا الفضاء"، الجزائر العاصمة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/21 - 2007/06/24] الندوة الدولية الثالثة حول إدارة النفايات، واعادة تدويرها والتكنولوجيات البيئية، اسطنبول، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/21 - 2007/06/21] "التصوير الفضائي من أجل إدارة المخاطر"، صوفيا أنتيبوليس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/20 - 2007/06/22] الندوة الاوروبية الرابعة حول الرواسب الملوثة ،انتويرب، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/19 - 2007/06/22] الندوة الدولية الثانية عشر حول مراقبة السدود: الخطر الناجم عن هيكل التشغيل الهيدروتقني، التعيين، المراقبة والوقايه، جابłونكي، بولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/19 - 2007/06/19] فريق العمل المتوسطي للمخطط المشترك حول " ندرة المياه والجفاف"، اشبيلية، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/18 - 2007/06/20] ورشة عمل دولية حول النمذجة الرقمية للهيدروديناميك من أجل الموارد المائية، ساراغوسا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/18 - 2007/06/21] الجزائر: الماء، تحدي، معرض الخدمات البيئية و بوليتيك 2007، الجزائر العاصمة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/18- 2007/06/22] ورشة عمل اغواسان 23: "الفرص والتحديات فى قطاع المياه والصرف الصحى فى اطار لا مركزي"، غوات، سويسرا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.  

[2007/06/18 - 2007/06/22] ساجيو 2007:  المؤتمر الدولي حول علوم الهندسة الآلية و التحليل الفضائي ،كليرمون فيرون (18-20 يونيو) و سان إيتيان (21-22 يونيو)، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/18 - 2007/06/19] الندوة الأورومتوسطية الحادية عشرة للتحول الإقتصادي :"الاقتصادات المتوسطيه في مواجهة التحدي البيئي الفوري"، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

[2007/06/17 - 2007/06/20] الندوة المتخصصة الخامسة لإيوا حول ميكروبول و إيكوهازرد 2007، فرانكفورت، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/17 - 2007/06/20] منتدى دولي حول الجفاف : مقاومة الجفاف، اتخاذ اجراءات، اشبيلية، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/14 - 2007/06/14] قمة السياسة الاوروبية للبيئة والحركية وأفق 2020 : سد الفجوة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على الوقود البيولوجي وتغير المناخ (موعدين للمناقشات عبر الساتل بين بروكسل وواشنطن العاصمة)، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/14 - 2007/06/16] الندوة الأولى لإيوا حول المرافق الخاصة بربط الزبون بشبكة المياه، ماستريخت، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/14 - 2007/06/15] ورشة العمل الأولى لعملاء المياه و الاجتماع السنوي الثاني للجنة التوجيهية لمشروع إنيكو، بيروت، لبنان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/15] ندوة دولية حول القنوات 2007 ، ليفربول، المملكة المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/17] الندوة الخامسة لإيوا "ماضي ومستقبل المياه"، تامبير، فنلندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/15] مؤتمر بمناسبة الذكرى الخمسين ل UNESCO- IHE: "المياه في عالم التغيرات: تعزيز المعارف و القدرات المحلية"، دلفت، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/15] المؤتمر الدولي الخامس 2007 حول نوعية البيانات الفضائية" ، إينشيد، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/14] ندوة فلاب الختامية: "التحديات من أجل الإدارة المتكاملة لأحواض الأنهار في أروبا"- إصلاح إدارة الفيضانات عبر الحدود، ساراغوسا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/13 - 2007/06/13] المياه، المناخ و البيئة: حلول و نتائج ، ندوة سيفيم و س أم أس، لندن، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/12 - 2007/06/15] الأسبوع الأخضر 2007 : دروس من الماضي، تحديات من أجل المستقبل، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/12 - 2007/06/12] دورة تدريبية بالمركز التدريبي للمهن حول المياه: مؤشرات الكفاءة: حصيلة نتائج التجارب، باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/11 - 2007/06/13] إنشاء قاعدات البيانات داخل أنظمة المعلومات الجغرافية، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/10 - 2007/06/22] الدورة التدريبية الرابعة لإيمواتر عبر شبكة الإنترنت، بولونيا، إيطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/07 - 2007/06/09] إنبو : دعوة الى الجمعية العامة العالمية السابعة 2007، ديبريسين، المجر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/07 - 2007/06/09] ندوة حول إدارة المياه الجوفية لحوض نهر الدانوب وغيره من احواض الانهار الكبيرة، بلغراد، صربيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/07 - 2007/06/08] الندوة الاوروبية الثالثة حول MTBE  وغيره من الوقود المشبع بالأوكسجين، انتويرب، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/07 - 2007/06/07] قمة عالية المستوى للسياسة الاوروبية حول "الامن المائي : هل أوروبا لديها استراتيجية؟"، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/06 - 2007/06/07] بولاكوا - الندوة الدولية الثانية حول الموارد المائية، التكنولوجيات والخدمات، صوفيا، بلغاريا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/06 - 2007/06/07] الملتقى الإقليمي حول الإدارة المحلية الرشيدة للمياه : "المياه شأننا جميعا"، عمان، الأردن.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/05 - 2007/06/08] الندوة الدولية السابعة المنعقدة كل سنتين للجمعية الاوروبية للاقتصاد الايكولوجي: "يسيي 2007 : دمج العلوم الطبيعية والاجتماعية من اجل الإستدامة"، لايبزيغ، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/05 - 2007/06/07] القمة التاسعة للمعلومات حول المياه: "الاعلام في عصر انعدام الأمن المائي : ادوار التواصل، والتعليم، والتكنولوجيا"، وست بالم بيتش، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/05 - 2007/06/05] "استجابة اعمال استراتيجية الاتحاد الأوربي للتنمية المستدامة"، طموح استجابة تجارية لدعم استراتيجية الاتحاد الأوربي للتنمية المستدامة" بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/05 - 2007/06/05] تكنولوجيا من اجل الحصول على مياه الشرب الآمنة في جنوب أوروبا، الأرضية الإقليمية الثانية حول التكنولوجيا، لشبونة، البرتغال.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/04 - 2007/06/06] ندوة إيوا عن "تكنولوجيا الاغشيه في معالجة المياه المستعمله واعادة استخدامها ورشة عمل حول "مفاهيم مركزة على الاغشيه في معالجة مياه الصرف لبلديات لامركزية"، برلين، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/06/04 - 2007/06/07] المؤتمر 86 لأستي :"عواقب التغيرات المناخية على المصالح العمومية لمياه الشرب، الصرف الصحي، النفايات وعلى موارد المياه والمحيطات المائية، برشلونة، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/31 - 2007/05/31] ورشة عمل حول رصد الارض في اطار مبادرة جيمس وجيوس، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/31 - 2007/05/31] دورة تدريبية بالمركز التدريبي للمهن حول المياه: عمليات معالجة الطمي الملائمة للبلديات الصغيرة، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/31 - 2007/06/01] منتدى حول "عوامل المقاومة ضد ؟؟؟؟؟؟؟ : معارف علمية جديدة عن البيكتيريابواتييه، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/29 -2007/06/01] المعرض التجارى الدولى الخامس والمؤتمر حول ادارة النفايات : وايستيك -2007، موسكو، روسيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/05/29 - 2007/05/31] مؤتمر عالمي حول الطاقة الكهرو-مائية المستدامة المتطورة، انطاليا، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد (متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا ؟
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
منتدى حوار ,
أسئلة يتكرر طرحها (ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف، تحلية، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في
موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (مرسلة إلى 14047 منخرط)، و يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.