النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الثالثة والسبعون، شتنبر/ أيلول  2009

إمويس/سميد هو برنامج تابع للاتحاد من اجل المتوسط
مزيد من المعلومات على : http://www.emwis.net

أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للإمويس بدعم من OIEAU ،CEDEX و SOGESID

 

========================
في هذا العدد 73:
========================

الافتتاحية:

1-- استنتاجات الاجتماع الأول لفريق خبراء المياه، 7-8  سبتمبر 2009، أثينا (اليونان)

 

مختصرات 

2 -- مساهمة السلطات المحلية والإقليمية في الاستراتيجية المتوسطية للمياه، 23-24 نوفمبر، ليون

3 – العملية المتوسطية المشتركة لفريق عمل مراقبة المياه، 6 أكتوبر 2009، بيروت

4 -- حاجة ماسة لاستراتيجية أوروبية للمياه

5 -- المياه: قضية استراتيجية لمنطقة المتوسط

6 -- إعلان ستوكهولم: رسالة من الأسبوع العالمي للمياه ل COP-15

7 -- فرنسا: مجموعة ساور تقدم المساعدة التقنية لمدينة مكة المكرمة

8 -- الأردن تنفرد بتشييد خط أنابيب البحر الأحمر- البحر الميت

9 -- الأردن: أجهزة للحد من استهلاك المياه في غرب عمان

10 -- فلسطين: أزمة المياه تلوح في أفق غزة

11 -- إسرائيل: إغفال "المياه لأجل السلام"

12 -- إسرائيل ولبنان وسوريا: مزارع شبعا مفتاح الدبلوماسية المائية في الشرق الأوسط

13 -- سوريا: الجفاف يدفع بالمزارعين إلى المدن

14 -- سوريا والعراق وتركيا تناقش شح المياه

15 – الفيضانات في تركيا تسلط الضوء على الحاجة إلى التكيف مع تغير المناخ

16 -- مصر تتخلص من المحاصيل المسقية بمياه الصرف الصحي

17 -- مصر: أراضي تستخدم مياه الصرف

18 -- مصر ودولة الإمارات:Aqua Engineering  تفوز بصفقة محطة تحلية مياه البحر

تعيينات ووظائف شاغرة

إصدارات

طلب عروض ومقترحات

طلب مشاركات

دورات تكوينية

أحداث

 فهرس الموقع

اتصل بنا/ التعليقات

=================================================
الافتتاحية
=================================================

1 -- انعقد الاجتماع الأول لفريق خبراء مياه الاتحاد من أجل المتوسط (WEG) في 7-8 سبتمبر 2009، في أثينا، اليونان. فريق خبراء المياه مكلف بتنفيذ الأحكام الواردة في إعلان المؤتمر الوزاري الأورومتوسطي بشأن المياه الذي عقد في منطقة البحر الميت، الأردن، ديسمبر 2008، وخاصة فيما يتعلق ب"استراتيجية للمياه في منطقة المتوسط" (SWM). واتفق فريق خبراء المياه على بلورة مشروع إدارة مياه الأمطار، وهو ما سيتوجب تطويره كاستراتيجية للعمل، مع آلية التنفيذ على المستوى الإقليمي والوطني. وقد تم تكوين فريق تقني للصياغة (TDG) تابع لإدارة إسبانيا التي ستستضيف المؤتمر الوزاري المقبل في 12-14 أبريل 2010، ويتألف الفريق من مصر وفرنسا وألمانيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا ولبنان والمغرب وفلسطين واسبانيا وسوريا وكرواتيا، والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية. واتفق المشاركون على أن استراتيجية / خطة العمل سوف تقوم على الأنشطة القائمة، وتقترح جدولا زمنيا لإعادة النظر بشكل منتظم مع الأهداف والمؤشرات (مع مراعاة الأولويات المحلية). كما رحب فريق خبراء المياه بالاقتراح القاضي بتضمين نشاط حول تعزيز تنسيق المبادرات الإقليمية وشبكات المعلومات والخبرات الأورومتوسطية القائمة في الاستراتيجية المتوسطية للمياه. ومن المقرر أن يعقد فريق خبراء مياه (WEG) اجتماعه المقبل في القاهرة في نوفمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات
=================================================

2 -- تنظم اللجنة المتوسطية للمدن والحكومات المحلية المتحدة مؤتمرا دوليا يومي 23 و24 نوفمبر 2009، في مدينة ليون (فرنسا). ويتناول المؤتمر مساهمة السلطات المحلية والإقليمية في استراتيجية مياه الاتحاد من أجل المتوسط. ويهدف هذا اللقاء إلى توضيح التوصيات الصادرة عن السلطات المحلية والإقليمية والتعرف على الإجراءات ومشاريع التعاون اللامركزية المحتمل تقديمها للاتحاد من أجل المتوسط، مع دعم الجهات المانحة الهامة للمشاريع التي تديرها السلطات في المتوسط. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3 -- انعقد اجتماع مجموعة العمل لمراقبة جودة المياه في إطار العملية المشتركة بين EU WFD  و Med-EUWI في بيروت في 6 أكتوبر 2009، خلال ندوة دولية حول إدارة الأحواض في المنطقة الأورومتوسطية والجمعية العامة للشبكة المتوسطية لمنظمات الأحواض. وشارك خبراء من 12 بلدا في هذا اللقاء الذي ركز على تحليل النتائج الأولى للدراسة التي أجريت في الدول المتوسطية الشريكة حول وضعية شبكات مراقبة المياه، وكذلك إعداد تقرير أولي لمجموعة العمل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4 -- قدم وزير البيئة السويدي، اندرياس كارلجرين، برنامج وأولويات الرئاسة السويدية للجنة البيئة في البرلمان الأوروبي. وتضمن النقاش استعدادات عقد قمة الأمم المتحدة للمناخ في كوبنهاغن في ديسمبر من هذا العام، حيث يتعين التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن متابعة بروتوكول كيوتو. وقال منسق لجنة البيئة، البرلماني النمساوي ريتشارد سييبير: " إننا نرحب بتطور السياسة المناخية للولايات المتحدة تحت إدارة أوباما، ومع ذلك، يجب أن يظل الاتحاد الأوروبي في الطليعة عندما يتعلق الأمر بنضال فعال ضد تغير المناخ في كل أنحاء العالم ". كما دعا مجلس الرئاسة السويدية إلى دعم مطلب وضع استراتيجية أوروبية للمياه، وخلص إلى أن تغير المناخ يؤثر" في الغالب على وضعية المياه في جميع أنحاء العالم، ومع تزايد الجفاف والفيضانات، سيكون على المفوضية المقبلة للاتحاد الأوروبي مواجهة هذا التحدي ووضع استراتيجية شاملة، ولكن لا بد من أن تعكس مثل هذه الاستراتيجية احتياجات ووضعيات كل مناطق أوروبا والعالم، والواقع أن الوضع المائي في النمسا مختلف إلى حد كبير عن الوضع في فنلندا أو إسبانيا، في حين أن الوضع في أفريقيا أو آسيا يتطلب وضع استراتيجية مبنية على مستوى عال من التمايز الإقليمي". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5-- عقدت الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي اجتماعا في 14 سبتمبر لمناقشة الجوانب الاستراتيجية لقضايا المياه في منطقة المتوسط. وقد تم إصدار مشروع قرار، ولاحظت الجمعية البرلمانية بشكل خاص أن تغير المناخ والاستغلال المفرط للموارد المائية وإزالة الغابات والتمدن المتسارع عوامل تتسبب ليس فقط  في خفض الموارد المائية ولكن أيضا في تلوث الأنهار والمياه الجوفية. وتعتقد الجمعية أيضا أن ندرة المياه سوف تخلق التوتر والصراع، وتذكر بأن الحضارات والمجتمعات نشأت وتطورت وفقا لوجود الماء والأراضي الخصبة. تبعا لذلك، أوصت الجمعية العامة في جملة أمور أخرى بصياغة قانون حول الحق في المياه والصرف الصحي، وتطوير إمكانات المياه كمصدر للطاقة الحرارية، وتعزيز التعاون عبر الإقليمي وعبر الحدود في مجال المياه، وإرساء ثقافة وتربية ذات صلة بالمياه . كما عبرت الجمعية عن رغبتها في متابعة التفكير بشأن الدور الذي تلعبه المياه في الصراعات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6 -- في ختام الأسبوع العالمي الأخير للمياه في ستوكهولم، صوت المشاركون بالإجماع على دعم رسالة أسبوع المياه القاضية بإدراج مسألة المياه في مؤتمر COP-15 القادم. وشكلت وثيقة "إعلان ستوكهولم" ومبادؤها موضوع نقاش وتغطية إعلامية واسعة في جميع أنحاء العالم. وسجل عدد من المنظمات المؤثرة تعليقات قياسية حول الإعلان، مثل: معهد ستوكهولم الدولي للمياه، وبرنامج التعاون بشأن المياه والمناخ، والمنتدى العالمي للمياه، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ومجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة. ومن المتوقع تسجيل مزيد من التعليقات في الأشهر التي تسبق مؤتمر COP-15 في 15 ديسمبر المقبل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7 – وقعت مجموعة ساور عقدا لمدة سنة بمبلغ 2.3 مليون أورو لتقديم المساعدة التقنية لمدينة مكة المكرمة. ويغطي العقد التدبير الشامل للمياه في مكة المكرمة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، ويصل إلى 4.5 مليون خلال موسم الحج السنوي. وتشمل هذه الخدمة: التوزيع والصرف الصحي، وإدارة خدمة العملاء، والتشخيص وجرد التراث والمعدات. وبهذا العقد، تعزز ساور وجودها في المملكة العربية السعودية كشريك لمكة المكرمة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8 -- قررت الأردن بناء خط أنابيب يربط ما بين البحر الأحمر والبحر الميت من دون مساعدة من الشركاء المقترحين من قبل إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ويتضمن المخطط استغلال 310 مليون متر مكعب من المياه سنويا، منها 240 مليون ستتم معالجتها في محطة لتحلية المياه في ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر، مما يمكنها من إنتاج سنوي لمياه الشرب يبلغ 120 مليون متر مكعب. وسوف توجه 190 مليون متر مكعب الباقية نحو البحر الميت، البحيرة الطبيعية الأكثر ملوحة في العالم، والنقطة الدنيا على سطح الأرض. وكانت إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن اتفقوا في 2005 على الخطوط العريضة لمشروع قناة بملياري متر مكعب من المياه سنويا عبر 200 كيلومترا (120 ميلا) لاستعادة مستوى البحر الميت وإنتاج المياه العذبة وتوليد الكهرباء. وقدرت التكلفة الإجمالية للمشروع ب 11 مليار دولار. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9 – تم تجهيز ما مجموعه 1200 منزل في غرب عمان بأجهزة لتوفير المياه، في إطار الحملة المستمرة التي بدأت في يوليو لتغطية أكثر من 2000 منزل يتجاوز استهلاكها 20 % من المياه الموزعة في العاصمة. كان الهدف من هذه الحملة التي أطلقها بنك HSBC والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وشركة مياه الأردن (مياهنا) تركيب الأجهزة في 2500 منزل بالمجان، إلا أنه تم خفض عدد المستفيدين، بحسب المنظمين، لأن المنازل الواقعة في المناطق المستهدفة هي بحاجة لأكثر مما كان متوقعا من الأجهزة. الحملة التي تحمل عنوان "يالا نوفر ماية"، أو " لنحافظ على المياه" تسعى لتثبيت الأجهزة الموفرة للمياه وتشكيل الوعي حول الحاجة للحفاظ على المياه في الأردن المصنفة رابع أفقر دولة في العالم من جهة الموارد المائية. وتشير الدراسات وفقا لمشروع IDARA الذي تمولهUSAID ، إلى أن 50 % من استهلاك المياه يتم عبر الصنابير، ونصفها موجود في المطابخ. ويتوقع منظمو الحملة أن تخفض الأجهزة استخدام المياه وفواتير المياه بنسبة 30 %. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10 -- ما لم يتم اتخاذ إجراء عاجل، فإن إمدادات المياه للاستخدام البشري في قطاع غزة سوف يستنفد في غضون 5 إلى عشر سنوات، وفقا لمصلحة مياه بلديات الساحل بغزة (CMWU) ووكالات الأمم المتحدة العاملة هناك. فقط 5 إلى 10 % من المياه الجوفية، وهي أهم مصدر إمداد للاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية في قطاع غزة تنتج المياه الصالحة للشرب، بحسب CMWU. وترجع رداءة نوعية المياه الجوفية إلى الإفراط في استخراج المياه من طبقة المياه الجوفية، وهذا سمح لتسرب مياه البحر، وبالتالي رفع نسبة الملوحة في المياه الجوفية في غزة، والكثير منها غير صالح للاستخدام البشري. ومن المعروف عن مياه الصنابير في قطاع غزة أنها مالحة جدا وغير صالحة للشرب. كما يعزى سوء نوعية المياه الجوفية إلى التلوث الناجم عن تسرب المياه العادمة والأسمدة الزراعية، وفقا لتقرير البنك الدولي. ومنذ العام 2005، تضررت إمدادات المياه في غزة أيضا جراء محدودية الوصول إلى الكهرباء، والوقود وقطع الغيار، وفقا لبيانات البنك الدولي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11 -- موسم الصيف في معظم الدول العربية مناسبة لإلقاء مزيد من الضوء على ازدياد حدة نقص المياه، وأهمية المياه باعتبارها قضية إقليمية. وعادة ما تكون النزاعات حول المياه نتيجة الطابع العابر للحدود لمعظم أنظمة المياه، والطبيعة السياسية للموارد المائية في نفس الآن في منطقة مشحونة بالتوتر أصلا. ويكفي أن ننظر إلى خريطة الموارد المائية في العالم العربي ومنطقة المتوسط لندرك أن ليس هناك مخرج خارج حل إقليمي. وحسب جلعاد شير، رئيس فريق التفاوض الإسرائيلي في كامب ديفيد ومحادثات طابا 1999-2000، يقول الإسرائيليون إنهم يعتقدون أن قضية المياه يمكن أن تكون حافزا لسلام إقليمي"، وأن الإسرائيليين والفلسطينيين ليسوا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق شامل حول المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12 – لطالما أخفت السياسة الإسرائيلية في مزارع شبعا التي تحتلها، وهي منطقة جبلية وعرة تقع بين لبنان وإسرائيل وسوريا، ما يسميه بعض خبراء البيئة اللبنانيين "القضية الحقيقية" للمنطقة المتنازع عليها، أي مواردها المائية. ويطالب نشطاء الآن بأن تعطى الأسبقية للدبلوماسية المائية على المناورة السياسية، باعتبارها الحل الأكثر فعالية في واحدة من العقبات الرئيسية للسلام في الشرق الأوسط. ويقول فادي قمير، المدير العام للموارد المائية والكهربائية في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية إن" احتلال إسرائيل لمزارع شبعا له علاقة بالسيطرة على المياه". ويوجد كل من إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة في مرتبة دون العتبة المقبولة دوليا بالنسبة لحصة الفرد السنوية من المياه المحددة في 1000 متر مكعب، في حين أن لبنان وسوريا لديهما فائض يتجاوز هذا الحد. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13 – أجبرت آلاف الأسر الزراعية بسوريا على الانتقال إلى المدن بحثا عن عمل بديل بعد عامين من الجفاف وشح المحاصيل إثر توالي سنوات عجاف. وأضحى إنتاج القمح يبلغ 55 % من إنتاجها المعتاد وتضرر إنتاج الشعير كثيرا، وفقا لبرنامج العمل الأممي لمواجهة آثار الجفاف. وتضرر جراء هذا الوضع 60 % من أراضي سوريا و1.3 مليون شخص، بسبب مزيج من العوامل المتمثلة في تغير المناخ، وأخرى من صنع الإنسان والتصحر ونقص الري، وفقا للأمم المتحدة. وتسجل الأمم المتحدة فقدان ما يزيد على 800 ألف شخص مصدر رزقهم بالكامل. لا أحد يعرف بالضبط كم عدد الأشخاص الذين هاجروا في أنحاء البلاد بسبب الجفاف. وحسب تقديرات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية في يوليو 2009، يتراوح عددهم ما بين 40 إلى 60 ألف عائلة. ولكن مع تنقل الناس المتواصل في كل وقت، فإن من المرجح أن يكون هذا الرقم أقل من الواقع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14 – التقى وزير البيئة والغابات، فيصيل اروغلو، ووزير الموارد المائية العراقي لطيف رشيد، ووزير الري السوري نادر البني في أنقرة في 3 سبتمبر لمناقشة نقص المياه في نهري دجلة والفرات اللذين يخترقان هذه البلدان الثلاثة. وانخفض نهر دجلة إلى مستويات منخفضة قياسية وفقا للمزارعين العراقيين. ويعد الجفاف في العراق بمثابة "كارثة"، وفقا لبعض المسؤولين العراقيين. وتريد بغداد ودمشق أن ترفع تركيا، حيث يقع منبع نهري دجلة والفرات، من صبيب المياه الذي يمر عن طريق شبكة من السدود. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15 – طرحت الفيضانات الأخيرة في أجزاء من تركيا ضرورة التركيز على ممارسات إدارة الفيضانات بطريقة إيكولوجية سليمة لحماية المناطق الحضرية من الظواهر الجوية الشديدة الوطأة، ولاسيما تلك الناجمة عن تغير المناخ. وقد تلقت منطقة ثراسيا واسطنبول العاصمة في شهر غشت خلال يومين ما يعادل متوسط هطول الأمطار في شهر كامل. وتسببت الفيضانات الهائلة في وفاة 30 شخصا وأضرارا واسعة تقدر بنحو 90 مليون دولار. وسجل معهد الأرصاد الجوية التركي 13.2 سنتيمتر من الأمطار التي تساقطت في المنطقة. وقد أدت فيضانات شهر يوليو إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل في شمال شرق مقاطعة ارتفين، وغمرت المياه أكثر من 100 منزل ومحال تجارية في منطقة البحر الأسود بمقاطعة جيرسون. وتعود أسباب وقوع الفيضان في الغالب إلى قنوات الري الطبيعية التالفة والتطورات غير المخطط لها التي منعت مياه الأمطار من أن تصب في البحر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16 – قررت وزارة الري والموارد المائية المصرية التخلص من المحاصيل التي تم ريها بمياه الصرف الصحي غير المعالجة. وتعود المزارعون على استخدام مياه الصرف الصحي من محطة أبو رواش في زراعة الخضار والفواكه مثل الموز والذرة والسبانخ والملوخية التي توزع في أسواق الجملة الرئيسية في القاهرة وشبرا الخيمة. وقد أمرت الوزارة أن يقوم المزارعون أنفسهم بالتخلص من محاصيلهم لثنيهم عن الاستمرار في استخدام مياه الصرف الصحي. ويؤكد المزارعون أنه ليس لديهم خيار آخر. وقال مصدر من العاملين في قطاع الري إن المؤسسة المصرية العامة لمشروعات الصرف (EPADP) تحت إشراف الوزارة هي المسؤولة عن مراقبة مياه الصرف المرتبطة بالمحاصيل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17 – تم التوصل في مصر إلى أن أكثر من 13 قرية في محافظة الغربية في دلتا النيل تستخدم مياه الصرف غير المعالجة في ري الحقول، وكذلك لتربية الأسماك. ويعتقد أن مياه أنبوب القلنبية يحتوي على مياه الصرف الصحي المستخدمة في المزارع التي كانت ملوثة بفعل النفايات الصناعية القادمة من أكبر مصانع المحلة منذ سنوات. وتتجاوز مساحة الأراضي المروية بمياه الصرف الصحي غير المعالجة 4200 هكتار في بعض القرى التابعة للمحافظة، وفقا لذات المصدر. ويرد المزارعون سبب لجوئهم إلى هذه المياه إلى كونهم يحصلون على مياه نظيفة لبضعة أيام في الأسبوع فقط. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18 – فازت الشركة النمساوية  Aqua Engineering GmbH التابعة ل Christ Water Technology Groupبعقدين مهمين لتحلية مياه البحر لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر. العقد الأول بقيمة إجمالية قدرها 38 مليون دولار. وبعد عامين من أعمال البناء، يفترض أن تزود المحطة ذات القدرة الإنتاجية البالغة 32.000 متر مكعب في اليوم 150.000 نسمة في إمارة عجمان على الخليج الفارسي بمياه شرب ذات جودة عالية. العقد الثاني، وقيمته 9 ملايين دولار، يهم تصميم وتنفيذ أعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية لفائدة مصنعين لتحلية المياه بالتناضح العكسي بقدرة إجمالية تصل إلى 10.000 متر مكعب في اليوم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
تعيينات ووظائف شاغرة
=================================================

19 -- عينت الشراكة العالمية للمياه (GWP) الدكتور محمد آيت القاضي رئيسا جديدا للجنة الفنية، اعتبارا من فاتح أكتوبر 2009. من ناحية أخرى، فإن اللجنة التوجيهية ل GWP جددت أعضائها، بينما تم تمديد عضوية جان فرانسوا دونزيي، المدير العام للمكتب الدولي للمياه (OIEAU) والسكرتير الدائم لشبكة ريوب (الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض) حتى العام 2012. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20 – وجه البروفسور أندرياس سزولويسي ناجي، المعين أخيرا رئيسا لمعهد UNESCO-IHE للتعليم في مجال المياه (هولندا)، خطابا إلى الموظفين في قاعة المعهد في 15 سبتمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21 -- وافق البرلمان الأوروبي على تعيين خوسي مانويل باروسو رئيسا للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22 – يقدم معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه حصص دروس في الدراسات العليا وبرامج بحوث الدكتوراه في دلفت، هولندا، ويقوم بتنفيذ مشاريع البحوث وبناء القدرات في جميع أنحاء العالم. وترغب وزارة مراقبة المياه في تعيين: أستاذ في الهندسة الهيدروليكية وتنمية أحواض الأنهار. الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 15 نوفمبر 2009 (تاريخ الإقفال). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23 – تعمل وزارة المياه والصرف الصحي في البلدان النامية (Sandec) في إيواغ، سويسرا، في مجال البحوث التطبيقية وتطوير إمدادات المياه والصرف الصحي البيئي للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. وتسعى سانديك لملء منصب شاغر لديها: رئيس فريق (tenure track) للصرف الصحي، لتطوير مفاهيم وتقنيات جديدة للفضلات والبراز وطمي الصرف وإدارة مياه الصرف الصحي من خلال مشاريع البحوث التطبيقية مع المنظمات الشريكة في البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، فضلا عن أنشطة إضافية أخرى للحصول على نتائج البحوث في مجال السياسة والممارسة: نشر نتائج البحوث، تطوير القدرات البحثية والخبرة المهنية، وتسهيل التنفيذ. الموعد النهائي لتقديم الطلبات: 15 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 =================================================
منشورات
================================================
 

24 – ورقة عمل موظفي المفوضية الأوروبية " تقرير عن أنشطة السنوات الثلاث الأولى من مبادرةHorizon  2020" (SEC(2009)1118 final)": الغرض من هذا التقرير المتعلق بتنفيذ مبادرة Horizon 2020 هو تسليط الضوء على التقدم المحرز منذ اجتماع القاهرة، وستسهم هذه الورقة في التحضير للاجتماع المقبل لوزراء البيئة في الاتحاد من أجل المتوسط الذي سيعقد خلال الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25 -- الماء عند مفترق الطرق، يعرض الملخص الرسمي للمجلس العالمي للمياه في المنتدى العالمي الخامس للمياه المواضيع الرئيسية ووجهات النظر المختلفة للمشاركين في معالجة المسائل الرئيسية. ويجمع منشور Global Water Framework-Istanbul 2009 كافة الوثائق الرسمية ونتائج المنتدى العالمي الخامس للمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26 – نشرت وكالة البيئة الأوروبية (EEA) مؤخرا تقريرا بعنوان " تغير المناخ الإقليمي والتكيف -- جبال الألب تواجه تحدي تغير موارد المياه" الذي يثير مخاوف من تأثير تغير المناخ على جبال الألب، ودورها ك" قصور للمياه في أوروبا". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر. 

27 -- Worldwide Water Footprints: تعرض هذه الخريطة بصمة المياه للفرد الواحد في دول العالم والتي تم إنشاؤها باستخدام برنامج geomarketing RegioGraph. تم الحصول على البيانات من Water Footprint Organization التي تدرس استخدام الموارد المائية في جميع أنحاء العالم، بالتعاون مع جامعة دلفت (هولندا) والصندوق العالمي للطبيعة ومعهد الأمم المتحدة للتعليم في مجال المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28 -- ما هو دور القطاع الخاص في الحصول على المياه في البلدان النامية؟ مجلة "القطاع الخاص والتنمية" نصف الشهرية تهدف إلى المقارنة بين آراء الخبراء بالمقاربات المختلفة والمتكاملة بشأن المسائل المتصلة بدور القطاع الخاص في تنمية البلدان ذات الدخل المنخفض، ولاسيما أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29 – على بعد أقل من ثلاثة أشهر من بداية مؤتمر كوبنهاجن، أطلق جان لوي بورلو، وزير الدولة الفرنسي في البيئة والطاقة والتنمية المستدامة والبحار موقعا إلكترونيا لتوعية الجمهور بتحديات هذا الموعد الدولي الهام حول المناخ في الفترة من 5 إلى 18 ديسمبر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر 

30 – قام البنك الدولي بتحديث العدد الثالث من NewSplash (سبتمبر 2009) الخاص بمهنيي المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31 -- تمويلات جديدة لتغير المناخ والبيئة: تصف هذه الورقة التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال التمويل البيئي العالمي. وتسعى إلى تصنيف الصناديق البيئية الجديدة من حيث الأهداف والتمويل والترتيبات المؤسسية، كما تحدد العوامل التي تبدو أنها توجه تطور هذه التمويلات، وتقدم تحليلا أوليا لاحتمال الازدواجية، أو التكامل والتآزر بين الصناديق الجديدة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32 -- الموارد المائية وتغير المناخ والحساسية البشرية: تركز هذه الورقة على تأثير تغير المناخ على موارد المياه، وتداعياته على المجتمع البشري. ويركز مؤشر Climate Vulnerability Index (CVI) على المياه باعتبارها عاملا رئيسيا لرفاهية الإنسان وتوازن البيئة. وعلى الرغم من أنه ليس مفهوما جديدا، فقد تم تطويره ليشمل الاختلافات داخل البلدان، والتي لا تقتصر على مجتمعات محددة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33 – وضع كل من مجموعات العمل الموضوعاتية INSPIRE وفريق صياغة البيانات المختصة وفريقJRC INSPIRE  اللمسات الأخيرة على النسخة الثالثة من البيانات المختصة باعتبارها مبادئ توجيهية لمواضيع البيانات المكانية المشار إليها في الملحق الأول من الإطار التوجيهي INSPIRE. وسوف تكمل هذه البيانات قواعد تطبيق التشغيل البيني لكافة البيانات المكانية والخدمات، كما ستتيح التحضير للتطبيق. ويجري حاليا الإعداد لمشروع القانون من أجل التشغيل البيني لمجموعات البيانات المكانية والخدمات من قبل المفوضية الأوروبية لتقديمه إلى لجنة INSPIRE. وقد تم إطلاق دعوة لوضع قائمة بأسماء المرشحين (أفراد، هيئات عمومية أو خاصة، اتحادات أو تجمعات مزودي الخدمات) لمساعدة اللجنة في سياق الإطار التوجيهي2007/2/EC  ل INSPIRE وقواعد التنفيذ والتوجيهات التقنية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34 – تم تنظيم موقعUSAID Water Finance" " ليشمل 3 مجالات عمل مترابطة: * تمويل التدخلات ؛ * مجموعة أدوات التقييم لمزودي الخدمات ؛ * تطوير مقاربة برنامجية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر 

35 -- تقرير جديد للبنك الدولي حول الطاقة الكهرومائية: يحدد هذا التقرير الاستراتيجيات المستقبلية الأساسية لتوسيع نطاق التمويل في مجال الطاقة الكهرومائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36 -- النشرة الدورية لمرصد الصحراء والساحل (OSSسبتمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37 -- [رسالة من pS-Eau] رقم  59 -- افتتاحية: خبران جيدان بالنسبة للمياه في منطقة المتوسط والصرف الصحي في أفريقيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38 – صدور كتاب جديد حول مستجمعات المياه: "مسارات أحواض الأنهار: المجتمعات والبيئات والتنمية"، فرانسوا مول وفيليبوس ويستر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39 -- "الدليل الدولي لمنظمات البيئة لعام 2009: مصدر مرجعي للمنظمات المتدخلة في الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40 –قطرات ماء بير زيت -- الجريدة الرسمية لمعهد الدراسات البيئية والمائية (IEWS)، جامعة بير زيت، فلسطين، سبتمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب عروض ومقترحات
=================================================

41 – إعلان مسبق لERA-Net IWRM-Net (نحو شبكة تبادل أوروبية واسعة لدمج الجهود البحثية حول إدارة الموارد المائية المتكاملة) دعوة مشتركة ثانية لتقديم مقترحات البحوث. تركز هذه الدعوة الثانية على وضع استراتيجيات وحلول لمواجهة مختلف التحديات المرتبطة بتغير المناخ والجفاف وندرة المياه. المقترحات التي تتناول القضايا الاقتصادية والاجتماعية لإدارة موارد المياه هي موضع ترحيب. الموعد النهائي: 15 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

42 -- دعوةFP7-ENV-2010 Environment 2010 (ضمنه تغير المناخ): تخصص هذه الدعوة (الموعد النهائي: 05 يناير 2010) 000 000 170 مليون دولار لمواضيع البحث (49 موضوع) في موضوع الأنشطة الأربعة:

النشاط 6.1: تغير المناخ، التلوث ومخاطره

النشاط 6.2: الإدارة المستدامة للموارد

النشاط 6.3: التكنولوجيات البيئية

النشاط 6.4: مراقبة الأرض وأدوات التقييم من أجل تنمية مستدامة

يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

43 -- " ENPI CBC-MED: الدعوة الأولى لتقديم مقترحات لمشاريع عابرة للدول" : " برنامج ENPI CBC- 2007/2013 لحوض المتوسط" هو برنامج متعدد الأطراف للتعاون عبر الحدود البرنامج، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي في إطار الآلية الأوروبية لسياسة الجوار والشراكة. ويوفر البرنامج إطارا لتنفيذ أنشطة التعاون عبر الحدود في إطار سياسة الجوار الأوروبية، لاستكمال الجهود المبذولة ضمن إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية، تحقيقا للهدف النهائي المتمثل في إقامة منطقة سلام واستقرار ورخاء وحسن الجوار التي تشمل البلدان المتوسطية للاتحاد الأوروبي والبلدان المتوسطية الشريكة. الهدف العام من البرنامج هو المساهمة في تعزيز تنمية مستدامة ومنسجمة في عملية التعاون على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط عن طريق التعامل مع التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الذاتية. الأولوية : 1. تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأهيل الأراضي؛ 2. تعزيز الاستدامة البيئية على مستوى الحوض؛ 3. الترويج لأفضل الشروط والطرق اللازمة لتأمين تنقل الأشخاص والسلع ورؤوس الأموال؛ 4. تعزيز الحوار الثقافي والحكم المحلي. هذه الدعوة لتقديم مقترحات مفتوحة لجميع الأولويات الأربع للبرنامج والتدابير العشر ذات الصلة. الميزانية المخصصة لدعوة الأولى للمقترحات:  32.811.784 أورو. الموعد النهائي لتقديم مقترحات المشاريع تم تمديده إلى تاريخ: 20 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

44 -- قرار بشأن الدعوة الثالثة INTERREG IVC: دعوة لبدء المشاريع في نهاية عام 2009، مشاريع المبادرة الإقليمية تطلق بعد إجراء تحليل على مستوى برامج المشاريع التي تمت الموافقة عليها في الدعوة الأولى والثانية. وستقيم الأمانة الفنية المشتركة سلسلة من الندوات والأنشطة، ونقاط الإرشاد في 2009-2010 لإعداد المتقدمين لفهم خصائص الدعوة. وسوف يتم تنظيم نشاط للمراجعة تحت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي في ديسمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

=================================================

دعوة للمشاركة

=================================================

45 -- دعوة لتقديم مساهمات للمؤتمر الدولي الرابع حول الموارد المائية والبيئة الجافة (ICWRAE): مدة المؤتمر: 4 أيام (5-8 ديسمبر 2010). الموعد النهائي لبعث الملخصات: 30 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

46 -- "مجلة الأرصاد الجوية والمائية: دعوة للمشاركة": تشمل المجالات ذات الصلة مثل تغير المناخ والغلاف الجوي وتلوث المياه والفيضانات والجفاف والتصحر، وعلم الجليد وغير ذلك. العدد القادم من المجلة (المجلد 7، العدد 1) ستنشر في غشت 2010. آخر موعد لتقديم الملخصات: 31 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

47 –"'ISARM 2010" -- مؤتمر دولي حول التحديات والاتجاهات الجديدة في إدارة مستجمعات المياه الجوفية العابرة للحدود: سوف  تختار اللجنة الاستشارية العلمية الملخصات المفصلة لعدد من الكتاب الذين سيطلب منهم إعداد ورقات معمقة. وسيتكلف UNESCO-IHP بنشر أعمال المؤتمر. يرجى من المشاركين تقديم ملخصاتهم في موعد أقصاه 30 مارس 2010. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في مقر اليونسكو في باريس (فرنسا) من 6-8 ديسمبر 2010. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48 -- دعوة للمشاركة في "الندوة الدولية الثالثة لمجموعة البحث في تاريخ الأراضي الرطبة: الأراضي الرطبة والمدن بين الأمس واليوم، والتي ستعقد في 25 و 26 و 27 مارس 2010 في جامعة فالنسيان (فرنسا). الموعد النهائي لتقديم المقترحات: 15 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49-- الندوة الدولية الثالثة حول "التطورات الأخيرة في الاستشعار الكمي عن بعد"، ستعقد في فالنسيا (اسبانيا)، في الفترة من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2010. الدعوة للمشاركة مفتوحة حتى فبراير 2010. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

50 -- "SimHydro 2010: النمذجة الهيدروليكية وعدم اليقين": النمذجة في ميكانيكا السوائل، الهيدروليكا، والهيدرولوجيا، سواء باستخدام أدوات التكنولوجيا الرقمية أو استخدام نماذج مصغرة، قد وصلت مرحلة النضج ما يكفي لتندرج في الاستخدام اليومي من قبل المهندسين لتحليل والاتصال. الموعد النهائي تقديم الملخص: 15 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

51 -- الإعلان الأول ودعوة لتقديم الأوراق اللازمة للمؤتمر الدولي الثاني لإدارة الجفاف، الذي سيعقد في اسطنبول، تركيا، في الفترة 4-6 مارس 2010، حول موضوع "اقتصاديات الجفاف والتأهب لمواجهة الجفاف في منطقة المتوسط". الموعد النهائي لتقديم الأوراق باللغة الانكليزية إلى المعهد الزراعي المتوسطي سرقسطة – CIHEAM هو 15 أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

52—مؤتمر "مصبات، أنهار ومجاري المياه. تمثلات وممارسات" هو حدث متعدد التخصصات يهدف إلى توفير منتدى للباحثين في مجال الجغرافيا وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم المعلومات والاتصالات، فضلا عن المؤرخين. موعد ومكان انعقاد المؤتمر: روان (فرنسا) في 05 و 06 مايو 2010. ينبغي إرسال المقترحات في موعد أقصاه 15 نوفمبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

53 -- دعوة لتقديم أفكار حول دراسات تغير المناخ ل ISS: ينشر مدراء عمليات تحليق الإنسان في الفضاء العاملين بوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ومرصد مراقبة الأرض خلال الشهر الجاري دعوة مشتركة للأفكار لأجل الحصول على مؤشر الاهتمام بنشر أدوات الاستشعار عن بعد في محطة الفضاء الدولية للدراسات حول التغير العالمي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 =================================================

دورات تدريبية

=================================================

53-- ماجستير في إدارة المياه -- مياه الشرب والمجتمع (يوم كامل وبدوام جزئي، CIWEM معتمد). موقع ومانح الدروس: كرانفيلد ، بيدفورشاير. جامعة كرانفيلد. تقدم هذه الدروس المهارات والمعارف الضرورية للعمل في عدد من المجالات بقطاع المياه مثل إدارة فرق متعددة التخصصات، وتقييم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والقانونية التي تقود التغير. تبدأ الدروس في أكتوبر 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

55 – مشروع GeoAquifer: ورشة عمل تدريبية، تونس العاصمة، تونس، 3-12 غشت 2009": نظم مرصد الصحراء والساحل (OSS) في إطار أنشطة مشروع GeoAquifer ورشة عمل للموظفين المسؤولين عن الموارد المائية في البلدان الثلاثة التي تتقاسم نظام المياه الجوفية بالصحراء الشمالية. وحضر التدريب أطر من الجزائر وليبيا وتونس، وكان هدف التدريب تعريفهم على أدوات "التحليل المكاني"، و"تحليل D3" وإعداد نماذج أكثر تطورا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

56 -- [2009/10/05 -- 2009/10/09] الاستخدام المستدام للمياه في الزراعة: مؤشرات وتوجهات لحفظ الموارد المائية، البندقية، إيطاليا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

57 -- [2009/10/15 -- 2009/10/15] أيام IOEau "مسؤوليات المياه وخدمات الصرف الصحي"، ليموج، فرنسا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر.

58 -- [2009/10/17 -- 2009/10/24] المجاري المائية الرئيسية كمنشأ للهوية الثقافية الأوروبية، تريفيزو، إيطاليا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================

أحداث (مذكرة كاملة)

=================================================

[2009/11/02 -- 2009/11/03] ندوة مصرية هولندية مشتركة حول المياه: "نحو استراتيجية جديدة طويلة الأمد للمياه في منطقة المتوسط، القاهرة، مصر.

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 [2009/10/29 -- 2009/10/30] IWEH09 -- ورشة عمل دولية عن الهيدروليكا البيئية، فالنسيا، إسبانيا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 [2009/10/29 -- 2009/10/30] لقاءات الأعمال الأورومتوسطية العاشرة في مجال المياه، برشلونة، اسبانيا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 [2009/10/27 -- 2009/10/30] المنتدى التاسع لشركاء EURAFRIC: "المياه والطاقة في أفريقيا"، ليون، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/26 -- 2009/10/28] المجلة الدولية للطاقة الكهرومائية والسدود: HYDRO 2009، ليون، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

  [2009/10/22 -- 2009/10/24] Pollutec المغرب 2009، الدار البيضاء، المغرب

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/22 -- 2009/10/22] مؤتمر "مخاطر الفيضانات: حماية المصالح الحيوية للشركات"، أورليانز، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

 [2009/10/20 -- 2009/10/21] اللقاءات الوطنية الثانية للبحوث حول المواقع والتربة الملوثة، باريس، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/19 -- 2009/10/21] مؤتمر دولي حول الموارد المائية في أوروبا -- الماضي والحاضر والمستقبل، كراكوف، بولندا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/19 -- 2009/10/21] المؤتمر الدولي الخامس حول" الموارد المائية في حوض المتوسط" (WATMED5)، ليل، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/19 -- 2009/10/20] تغير المناخ في جنوب شرق بلدان أوروبا IV: استراتيجيات تكيف الاقتصاد والمجتمع، زغرب، كرواتيا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/16 -- 2009/10/17] الأيام التقنية السادسة للجنة الفرنسية للجمعية الدولية لعلماء الهيدرولوجيا- إيفيان 2009: "حماية الموارد المائية والتنمية المحلية: تحويل التجربة المكتسبة في مجال المياه المعدنية"، ايفيان، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/14 -- 2009/10/16] الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه (WWC)، مرسيليا، فرنسا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2009/10/13 -- 2009/10/13] اجتماع الفريق التوجيهي ل Horizon  2020 ، دوبروفنيك، كرواتيا

يمكنكم الاطلاع على موقعنا  لتفاصيل أكثر. 

[2009/10/11 -- 2009/10/13] حلول المياه في الشرق الأوسط، أبو ظبي، الإمارات

يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع

=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد (متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)- قاموس اصطلاحات المياه
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه (MEDA-NIPs, MEDA-Water, LIFE, SMAP, INCO-MED, FP4-FP6, INTERREG)
التوثيق (اجتماعات الأمويس، قاعدة البيانات الوثائقية، تمويل مشاريع المياه، وثائق أساسية، التشريع الدولي في ميدان المياه)
من يفعل ماذا في ميدان المياه؟ (عبر الإتصال، الهيئات و مصادر المعلومات)
شركاء و ممولين
(OIEau, CEDEX, SOGESID, EC, INBO, IME, GWP-Med, MED-EUWI, SMAP-RMSU)
مشاريع ميدا- مياه
(ADIRA, EMPOWERS, EMWater, IrWA, ISIIMM, MEDAWARE, MEDROPLAN, MEDWA, Zer0-M)
مبادرات في مجال المياه (MED-EUWI, WFD, INCO-MED, LIFE, MEDSTAT, SMAP, EXACT, UNEP-MAP, MSSD
منتدى حوار , أسئلة يتكرر طرحها ، مواضيع (ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف، تحلية المياه، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا

=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد (مرسلة إلى 16391 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على عنواننا الالكتروني

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.