Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

News ثلاثة سيناريوهات لموارد العالم المائية

تشير معظم الدراسات النظرية والتطبيقية، التي أجريت منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي، إلى أن موارد الكرة الأرضية من المياه العذبة، تواجه مشاكل حقيقية وتسير باتجاه ما هو أسوأ. وتتوصل تلك الدراسات إلى نتائج تؤكد أنه ما لم تتخذ إجراءات وخطوات عملية لتغيير الطرق والوسائل التي تستنزف بها المياه وتستخدم وتُدار، فإن العالم سيواجه نقصاً حاداً في موارده المائية، ربما يؤدي إلى تداعيات بيئية واقتصادية وسياسية وعسكرية كارثية.

ويقول خبراء المياه والبيئة، إن مشكلة المياه العالمية، ربما تقود إلى دمار بيئي ونقص حاد في إنتاج الغذاء على مستوى العالم، الأمر الذي سيقود إلى المجاعة وانتشار الأمراض. ويرى المتفائلون منهم أن البشرية تستطيع أن تتفادى مستقبلاً مخيفاً بالنسبة لنقص المياه إذا ما تم الاعتراف أولاً بوجود مشكلة حقيقية على هذا الصعيد، مصحوباً برغبة حقيقية في مواجهة تلك المشكلة وحلها، إن اعترافاً من هذا النوع يعد الخطوة الأولى التي ستقود إلى حل المشكلة.

وفي دراسة نشرت مؤخراً في الولايات المتحدة تحت عنوان "أطلس المياه" أجراها كل من "روبين كلارك" و"جانيت كنج"، يقدم الكاتبان للعالم ثلاثة سيناريوهات لموارد العالم المائية.

Contact information د. عبدالله جمعة الحاج
News type Inbrief
File link http://www.elaph.com/ElaphWeb/NewsPapers/2006/12/197883.htm
Source of information Elaph
Keyword(s) Drinking water, Water Atlas
Subject(s) DRINKING WATER , RISKS AND CLIMATOLOGY
Geographical coverage International
News date 18/12/2006
Working language(s) ARABIC
PDF